Accessibility links

logo-print

إيران تعلن عن بدء تشغيل محطة بوشهر النووية وجنرال موللن يقول إن إيران ماضية نحو صنع أسلحة نووية


أعلن رئيس البرنامج النووي الإيراني علي أكبر صالحي بدءَ تشغيل محطةِ بوشهر النووية، وقال إنه تم تثبيت جميع قضبان الوقود وإغلاق غطاء المفاعل في انتظار تسخين المياه في قلب المفاعل بشكل تدريجي. ونقلت وسائل إعلام رسمية عنه قوله إنه يأمل في أن يتم وصل المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية خلال شهر أو شهرين.

اعتماد الدبلوماسية مع إيران

هذا وقد أكد رئيسُ هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال مايك موللن، أن الولايات المتحدة تركزُ حاليا على اعتماد الدبلوماسية مع إيران، كاشفا عن أن بلاده ظلت لفترة مهمة من الزمن تدرسُ الخيار العسكري إزاء طهران.

وفي حديث لمحطة سي ان ان يذاع الأحد ونُشر نصُه الجمعة، أعرب موللن عن اعتقادهِ بأن من المهم التركيزَ حاليا على الحوار مع إيران، ولكن بطريقة واقعية لترقّب ما إذا كانت فعلا ستنخرط في مفاوضات، وما إذا كانت ستقول الحقيقةَ خلالها.

ونفى موللن صحة َ المزاعم الإيرانية بأن البرنامج النووي الإيراني هو برنامجٌ سلمي قائلاً، إن ما يملكه من معلومات استخباراتية تشير إلى العكس، مضيفا أن إيران لا تزال تسير على طريق صنع أسلحة نووية بما في ذلك تزويدُ صواريخٍ برؤوس نووية واستخدامُها.

إحباط محاولة اختطاف طائرة

أفادت وكالة فارس الإيرانية أن السلطات الأمنية في إيران أحبطت محاولة اختطاف طائرة كانت متوجهة من طهران إلى دمشق.

وأضافت الوكالة شبه الرسمية أن أفرادَ أمنِ الطائرة اعتقلوا رجلا كان يُشتبه بأنه قد زرع قنبلةً على متن الطائرة، وأن الطائرة حطت بأمان في العاصمة دمشق بعد التأكد من خلوها من أيةِ موادٍ متفجرة.

هذا ولم تعطِ وكالةُ الأنباء تفاصيل إضافية، كما لم تُعلقْ أيةُ جهات رسمية على هذه الأنباء.
XS
SM
MD
LG