Accessibility links

الناخبون المصريون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء باصواتهم في انتخابات مجلس الشعب


يتوجه الأحد نحو 40 مليون ناخب مصري ممن يحق لهم التصويت إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشعب وسط احتدام المنافسة بين أبرز ثلاث قوى في البلاد هي الحزب الحاكم وجماعة الإخوان المسلمين وحزب الوفد الليبرالي المعارض.

وسيختار المصريون ممثليهم لشغل 508 مقاعد من المفترض حسب الدستور ان يكون نصفهم على الأقل من العمال والفلاحين ومن بينهم أيضا 64 مقعدا انتخابيا مخصصا للمرأة.

وقد أعربت المنظمات الحقوقية المعنية بالرقابة على الانتخابات التشريعية عن نيتها المضي قدما في مراقبة الانتخابات رغم العراقيل التي وضعتها امامها السلطات المصرية ومن بينها منع عدد منها من الرقابة وقلة عدد التصاريح الممنوحة.

وقال بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لحقوق الإنسان إن المنظمات كانت تتحسب لقيام السلطات المصرية بهذا الأمر وأضاف:

ويقول بهي الدين حسن إن هناك مخاوفا كبيرة من اندلاع أعمال عنف وأشار إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح العشرات في الحملة الانتخابية:

منظمات مدنية تراقب الانتخابات

ويقول مجدي الدقاق عضو لجنة التثقيف في الحزب الوطني الحاكم إن الأنتخابات ستُجرى في جميع الدوائر وأضاف لـ"راديو سوا":

وأكد الدقاق على أنه تمت الموافقة على مايقرب من سبعة ألاف مراقب مدني من منظمات المجتمع المدني، لمراقبة الأنتخابات في جميع المحافظات. وعن موقف الاحزاب في يوم الأنتخابات يقول:

وعن الوضع الأمني يقول مجدي الدقاق:

هذا وتخيم حالة من الغموض على مصير إجراء الانتخابات في مدينة الاسكندرية.

تفاصيل أكثر مع ممدوح عبد المجيد مراسل "راديو سوا" في القاهرة.

فرص المرشحات ضئيلة

هذا وقد أعربت بعض القيادات النسائية عن اعتقادها بأن الفرص ضئيلة أمام المرشحات المستقلات أوالحزبيات بالفوز بمقعد نيابي.

وفي مقابلة مع مراسلتنا في القاهرة إيمان رافع أكدت مرشحةُ الحزب الوطني عن جنوب محافظة الدقهلية فردوس عبد الفتاح بأن الحزب الوطني الحاكم كان الجهة الوحيدة أمامها لتوسيع فرص الفوز:

في المقابل أكدت إحدى قيادات حزب التجمع المعارض فريدة النقاش أنه رغم دعم تجربة العمل السياسي للمرأة إلا أن نظام الكوتا لا يضمن فوز المرشحات المستقلات:

هذا وينص التعديل الجديد لقانون الانتخابات على تخصيص 64 مقعدا انتخابيا إضافيا للمرأة لفترتين برلمانيتين متتاليتين.
XS
SM
MD
LG