Accessibility links

logo-print

عرب وتركمان كركوك يتوقعون تأجيل الإحصاء السكاني



في الوقت الذي لا يزال فيه الجدل دائرا حول إمكانية إجراء الإحصاء السكاني في البلاد من عدمه، أعربت شخصيات سياسية في كركوك عن توقعها بأن يتم تأجيل إجراء الإحصاء السكاني في المرحلة الراهنة.

وفي هذا الشأن، قال عضو اللجنة العليا لتيار المشروع العربي أحمد العبيدي إن الأمور لا تسير وفق النهج المقرر والمخطط لاجراء الإحصاء السكاني، وأشار إلى وجود بعض المعوقات الادارية إضافة إلى إستمرار ما وصفها بالاحتكاكات السياسية في المناطق المتنازع عليها.

من جهته، أعرب رئيس الحزب الوطني التركماني جمال شان عن إعتقاده أن الإحصاء سيؤجل إلى العام القادم نتيجة عدم تشكيل الحكومة الجديدة حتى الآن، كما أشار إلى وجود إعتراض على بعض فقرات إستمارة الإحصاء ومن بينها القومية.

بدوره، أشار القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني وعضو مجلس المحافظة محمد كمال إلى وجود إلى ماوصفه بمساع متعمدة لتأجيل إجراء الإحصاء في موعده المحدد، ولفت إلى أهمية إجراء الإحصاء على الجوانب التنموية والاقتصادية في البلاد.

وكانت قد شكلت وزارة التخطيط لجانا خاصة تضم ممثلين عن المناطق المتنازع عليها لمناقشة وحل القضايا والمشاكل التي تعترض اجراء الاحصاء في تلك المناطق، وخصوصا في كركوك في ظل تشديد الأطراف العربية والتركمانية على ضرورة تأجيله لحين تصحيح الأوضاع في المدينة ذات القوميات والطوائف والاديان المتعددة وأصرار كردي على اجرائه في موعده المقرر.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG