Accessibility links

آراء متباينة حول إمكانية اختيار أكثر من نائب لرئيس الجمهورية



وسط احتمال إعلان اختيار الرئيس جلال الطالباني نوابه في غضون الأيام المقبلة، وصفت عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية وحدة الجميلي هذه الخطوة بأنها تكريس للمحاصصة الطائفية.

وأضافت الجميلي إنه "لا توجد دولة في العالم لديها ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية" وحتى الآن ما زالت المحاصصة الطائفية موجودة.

وأشار عضو التحالف الوطني النائب عن الائتلاف العراقي هادي العامري إلى إلغاء حق النقض لنواب رئيس الجمهورية للقوانين والقرارات الصادرة عن البرلمان، كما جرى ذلك في الدورة الرئاسية السابقة.

من جهته، أيد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محسن السعدون تشريع قانون يمنح رئيس الجمهورية اختيار نوابه استنادا لما ورد في الدستور العراقي تحت المادة 69.

أما وجهة النظر القانونية حول ماورد في الدستور بخصوص اختيار نواب لرئيس الجمهورية فعبر عنها الخبير القانوني علي التميمي قائلا إن وجود ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية يعني التوسع بالصلاحيات، مقرا بأن الدستور لا يزال بحاجة إلى الكثير من التعديل، لأنه اصبح "مصدرا لتفسيرات واراء مختلفة، تركت مشاكل كثيرة في البلد."

وخلال الدورة الرئاسية السابقة، كان نائبا رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي يتمتعان بصلاحية نقض القوانين والقرارات التي يصدرها البرلمان.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG