Accessibility links

الحزب الحاكم في مصر يتوقع تفوق مرشحيه في الانتخابات التشريعية بعد اغلاق مراكز الاقتراع


أكد الحزب الوطني الحاكم في مصر بعد إغلاق مكاتب الاقتراع في الدور الأول من الانتخابات التشريعية مساء الاحد، أن "المؤشرات الاولية تظهر تفوقا ملحوظا" لمرشحي الحزب، فيما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن نتائج الدور الأول ستعلن الثلاثاء. غير أن اللجان العامة في الدوائر ستعلن أولا بأول نتائج عمليات الفرز فيها.

رفض ما قيل عن انتهاكات واسعة

وفي حين أكدت منظمات المجتمع المدني المصرية التي راقبت الانتخابات أن انتهاكات واسعة شابت عمليات الاقتراع، إلا أن اللواء طارق عطية المتحدث باسم الشرطة المصرية أعرب عن ارتياحه لسير العملية الانتخابية في مختلف أنحاء البلاد ونفى وقوع قتلى.

وقد رفض رئيس اللجنة العليا للانتخابات التشريعية في مصر، المستشار السيد عبد العزيز عمر، التحذير الذي أطلقه قضاة بارزون، واعتبروا فيه أن نتائج الانتخابات قد تتعرض للبطلان، بسبب تجاهل اللجنة العليا عرض أسماء القضاة المشرفين على العملية الانتخابية، على المجلس الأعلى للقضاء وقال عبد العزيز عمر في هذا السياق:

وأكد المستشار سامح الكاشف المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات أن الانتخابات تسير على ما يرام حتى الآن، وأنها تخلو من عمليات التزوير والتجاوزات الجسيمة.

وقال الكاشف لـ"راديو سوا" إنه لا أساس لاتهامات التزوير.

أما الجمعية الوطنية للتغيير والتي تقاطع الانتخابات فقد أكدت وجود تزييف وتزوير. وقال جورج اسحق أحد قيادييها لـ"راديو سوا" إن عمليات التزوير كانت متوقعة.

كما أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان أن هناك تدنيا ملحوظا لمستوى العنف في انتخابات مجلس الشعب التي جرت اليوم مقارنة بانتخابات سابقة.

وأكد عضو المجلس أنه قد تم التعامل مع شكاوى المرشحين بشأن سيْر العملية الانتخابية.

مرشح ناصري ينسحب بسبب التزوير

من جانبه، أعلن المرشح حمدين صباحي النائب في مجلس الشعب المنتهية ولايته، وهو وجه ناصري معروف في مصر، انسحابه من الانتخابات التشريعية مساء الأحد احتجاجا على "التزوير".

وقال مدير حملته الانتخابية أمين إسكندر لوكالة الصحافة الفرنسية إن صباحي انسحب "احتجاجا على ما جرى من تسويد (حشو الصناديق ببطاقات انتخابية مزورة) لصالح مرشح الحزب الوطني" في دائرة الحامول والبرُلس بمحافظة كفر الشيخ في دلتا النيل.

من جهته، نفى أمين التنظيم بالحزب الوطني الحاكم أحمد عز، في تصريحات بثتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، حدوث أي عمليات تزوير. وقال إن "مرشح الحزب في هذه الدائرة عصام عبد الغفار في طريقه إلى الفوز بمقعدها".

إلغاء صناديق اقتراع في البحيرة

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات مساء الأحد أنها قررت "اعتبار الصناديق التي تضررت في محافظة البحيرة لاغية".

وقالت اللجنة العليا في بيان إنها قررت اعتبار الصناديق التي "تضررت في دائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة (جنوب الاسكندرية في دلتا النيل) لاغية".

وتمكن صفوت عبد الحميد مرشح الوفد على مقعد الفئات بدائرة الشرق وبورفؤاد وشياخة العباس ببورسعيد، من الحصول علي بطاقات انتخابية وردية بكميات كبيرة تحمل أختاما على بياض بحسب تعبيره، أي بدون اسم أو عنوان، بعد أن وزعها مرشحو الوطني على أنصارهم.

وأكد المرشح الوفدي أن الحزب الوطني جند عدداً كبيراً من رجال الأعمال لجمع أسماء المواطنين غير المقيدين بالجداول الانتخابية واستخراج بطاقات انتخابية لهم في توقيت مخالف للقانون، بحسب ما نشرته على لسانه جريدة الوفد.

هذا وناشد المرشح الوفدي بتدخل وزير الداخلية لوقف هذه السلوكيات التي ينتهجها الحزب الوطني في بورسعيد.

حبس 12 من الإخوان مدة عامين

وقضت محكمة جنح الدخيلة بالإسكندرية بالحبس عامين على 12 من أعضاء جماعة الأخوان المحظورة قانونا بتهمة رفع شعارات انتخابية دينية وهو أول حكم من نوعه يصدر ضد أعضاء الجماعة بحسب ما أفاد به مصدر قضائي لموقع التليفزيون المصري.

وقال المصدر إن ستة من بين هؤلاء حوكموا وهم محبوسون احتياطيا ما يعني أنهم سينفذون الحكم بالسجن، وبموجب القانون يحق لهؤلاء الاستئناف أمام محكمة أعلى.

وكان قد تجمهر عدد كبير من المرشحين المستقلين والحزبيين أمام مراكز الشرطة بمختلف دوائر محافظة الدقهلية بعد فشلهم فى الحصول على التوكيلات من مديرية الأمن.

وقال عباس راغب مرشح حزب الوفد بدائرة منية النصر إن مركز الشرطة رفض تسليمهم أي توكيلات، فيما قال سيد قنديل مرشح الحزب الناصرى بدائرة دكرنس إن أحد المسؤولين أكد لهم أن هناك أوامر بذلك.

XS
SM
MD
LG