Accessibility links

الباراسيتامول قد يسبب الحساسية والربو لدى الأطفال


كشفتت دراسة أجرتها جامعة أوتاجو في عاصمة نيوزيلندا أن استخدام الباراسيتامول لدى الأطفال قد تكون له علاقة بتطويرهم للحساسية والربو في مراحل لاحقة من حياتهم.

واستند التقرير الذي نشر في دورية Clinical and Experimental Allergy إلى دراسة نيوزيلندا للربو والحساسية والتي بحثت في استخدام الباراسيتامول لدى 505 من الأطفال الصغار في مدينة كرايست تشيرش، و914 طفلا أعمارهم تتراوح بين خمس وست سنوات في كرايست تشيرش لمعرفة ما إذا كانت قد ظهرت لديهم علامات الربو أو الحساسية.

وقال جوليان كرين الأستاذ في جامعة أوتاجو الذي كتب التقرير في بيان إن النتيجة الأساسية هي أن 90 بالمئة من الأطفال الذين استخدموا الباراسيتامول قبل سن 15 شهرا كانوا أكثر عرضة ثلاث مرات للإصابة بالحساسية ومرتين للإصابة بأعراض الربو في سن ست سنوات مقارنة بالأطفال الذين لم يستخدموا الباراسيتامول.

ومضى كرين قائلا "في الوقت الراهن لا نعلم سبب هذا. نحتاج تجارب سريرية لمعرفة ما إذا كان هذا الارتباط سببيا أم لا ولتوضيح سبل استخدام هذا الدواء الشائع."

غير أنه أضاف أن انه في ظل عدم وجود خيارات أخرى ودراسات تؤكد على وجود صلة سببية مؤكدة ولأن مزايا استخدام الباراسيتامول في السيطرة على ارتفاع الحرارة ما زالت تفوق احتمال الإصابة اللاحقة بالحساسية، ينبغي الاستمرار في استخدام الباراسيتامول.
XS
SM
MD
LG