Accessibility links

logo-print

ليبيا تستضيف قمة اقتصادية أوروبية أفريقية


أشاد الاتحاد الأوروبي بالقمة الثالثة التي يعقدها مع الإتحاد الأفريقي وتستضيفها ليبيا، وأعرب عن أمله في أن تؤدي الشراكة بين القارتين إلى تطوير فرص التعاون الاقتصادي والمالي وتجاوز كل العقبات والمشاكل.

وشدد هيرمان فان رومبي رئيس الإتحاد الأوروبي في كلمته أمام القمة على فتح أبواب جديدة للتعاون المشترك:

"تعتبر هذه القمة إشارة قوية تدعو الاتحاد الأوروبي وأفريقيا إلى التعاون المشترك واستغلال الفرص المتوفرة، ونشير هنا إلى أهميةِ إستراتيجية لشبونة بالنسبة للجهود التي تتضمن فتح أبواب جديدة وواعدة، لكننا في الوقت ذاته نواجه تحديات، ومازالت النزاعات المسلحة تهدد ما تَحقق من تقدم، ولم يعد عدم الاستقرار والإرهاب يقتصر على مناطق معينة في العالم، بل انتشر عبر أفريقيا وأوروبا".

وتسمح اتفاقات الشراكة الاقتصادية للمنتجات الأفريقية بدخول الأسواق الأوروبية بدون رسوم جمركية ولا نظام حصص، مقابل فتح أسواق القارة أمام المنتجات الأوروبية على فترات انتقالية تصل إلى 25 سنة.

وقال دبلوماسي كبير من الاتحاد الأفريقي لوكالة الأنباء الفرنسية منددا إن الاتحاد الأوروبي يطالبنا بفتح حدودنا بنسبة 70 بالمئة، وذلك يقتل صناعتنا الناشئة في أفريقيا، مضيفا أن اتفاقيات الشراكة الاقتصادية بحالتها الراهنة لا تخدم مصالح القارة، وسندعو الاتحاد الأوروبي لإعادة النظر كليا فيها.

XS
SM
MD
LG