Accessibility links

logo-print

إسرائيل تصادق على بناء 130 وحدة سكنية في القدس الشرقية والسلطة الفلسطينية تندد


صادقت لجنة البناء والتنظيم الإسرائيلية التابعة لبلدية القدس الاثنين على مخطط لبناء 130 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة غيلو الواقعة جنوب شرقي المدينة وذلك في ظل تعثر مسار المفاوضات.

وقال المتحدث باسم رئيس البلدية نير بركات إن المجلس البلدي وافق على مشروع لإعادة تصنيف قطاع كان من المقرّر بناء فندق فيه في غيلو الحي القريب من مدينة بيت لحم الفلسطينية في الضفة الغربية، منطقة سكنية.

وفي المقابل، أدانت السلطة الفلسطينية القرار على الفور، واتهم رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إسرائيل بمواصلة برنامجها لعزل بيت لحم بشكل أكثر في القدس الشرقية.

وأكدّ المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أوفير غندلمان، عزم بلاده مواصلة البناء في مدينة القدس باعتبارها "العاصمة الأبدية لإسرائيل"، وأضاف أن قرار التجميد لم يسر على هذه المدينة التي تشمل أيضاً حي غيلو أحد الأحياء اليهودية في القدس.
وقال غندلمان إن الحكومة الإسرائيلية معنية بالعودة إلى المفاوضات، رافضا التنديدات ببناء وتشييد الوحدات الجديدة. وطالب غندلمان القيادة الفلسطينية بالعودة إلى المفاوضات المباشرة فورا لبحث القضايا العالقة.


"الاستيطان العقبة الأكبر أمام السلام"

ويقول هاني المصري المحلل السياسي في حديث لـ"راديو سوا" إن الاستيطان يشكل العقبة الأكبر أمام تحقيق السلام، وهو ما لن يقبله الفلسطينيون:

XS
SM
MD
LG