Accessibility links

logo-print

تقرير لمنظمات إغاثة دولية يؤكد أن إسرائيل لم تفعل شيئا لرفع الحصار المفروض على غزة


أفاد عدد من منظمات الإغاثة الدولية أن إسرائيل لم تفعل شيئا لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ثلاث سنوات.

وأشار تقرير شاركت في إعداده 21 منظمة غير حكومية دولية إلى أن إسرائيل لم تف بتعهداتها، غير أنها قالت إن الدولة العبرية سمحت بمرور المزيد من الأغذية وبعض مواد البناء في حين تمنع غالبية الصادرت من دخول القطاع.

وقال كارل سكامبري من منظمة اوكسفام إن "ما تسميه إسرائيل من تخفيف للحصار ليس تخفيفا بأي شكل من الأشكال بالنسبة لمن نعمل معهم، وهم الفلسطينيون العاديون الذين يستفيدون من مشروعاتنا"، مشيرا إلى أن 80 بالمئة من سكان القطاع يعتمدون على المساعدات الإنسانية ولم تتغير معدلات البطالة.

غير أن الحكومة الإسرائيلية رفضت تلك الاتهامات، وقال مارك ريغيف المتحدث بإسمها إن "إسرائيل لا تنظر إلى سكان قطاع غزة وكأنهم أعداء لنا، فهؤلاء يعانون كما يعاني الإسرائيليون من نظام حماس المتسلط ونحن نتقيد بضرورة التأكد من أن المنتجات ذات الطبيعة المدنية تصل إلى المدنيين في قطاع غزة".

آراء العرب الإسرائيليين

من جهة أخرى، أشارت نتيجة استطلاع جديد للآراء إلى أن 62 بالمئة من الإسرائيليين يرون أنه ينبغي ألا تؤخذ آراء العرب الإسرائيليين في الاعتبار في المسائل المتعلقة بأمن البلاد وسياستها الخارجية.

وأوضح الاستطلاع السنوي الذي أجراه معهد الديموقراطية في إسرائيل ورفعه إلى الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أن المجتمع الإسرائيلي منقسم على نفسه ويعاني من انشقاق اجتماعي متزايد.

وقال 35 بالمئة من اليهود الذين شملهم الاستطلاع إنهم يؤيدون قيام حكومتهم بتقديم حوافز لتشجيع المواطنين العرب على الهجرة.

XS
SM
MD
LG