Accessibility links

logo-print

أبو الغيط يحمل إسرائيل مسؤولية تعطيل انعقاد قمة الاتحاد من أجل المتوسط


اتهم وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط إسرائيل بالمسؤولية عن عرقلة انعقاد قمة الاتحاد من أجل المتوسط مؤكدا أنه "من الصعب تحديد موعد انعقاد القمة" في الوقت الراهن.

وقال أبو الغيط فى تصريحات للصحافيين على هامش قمة أوروبا وأفريقيا المنعقدة في ليبيا إن "إسرائيل عرقلت بمواقفها تجاه القضية الفلسطينة عقد هذه القمة عن طريق عرقلتها للمفاوضات مع الفلسطينيين".

وأضاف أن هناك الكثير من الاجتماعات التي تعقد رغم ذلك فى إطار الاتحاد من أجل المتوسط، معربا عن الأمل فى أن تحدث انفراجة عن طريق العودة إلى مفاوضات جادة وصادقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكانت القمة قد بدأت أعمالها أمس الاثنين في العاصمة الليبية طرابلس، وشهدت تحذيرات من جانب الزعيم الليبي معمر القذافي لدى افتتاح أعمالها من مغبة فشل التعاون بين أوروبا وأفريقيا.

وقال القذافي إن "الدول الافريقية تستطيع أن تتوجه إلى أي كتلة أخرى مثل الصين وأميركا الجنوبية أو الشمالية أو أي كتلة تحترم نظمنا وثقافتنا ولا تتدخل في شؤوننا"، حسب تعبيره.

يذكر أن أوروبا لا تزال بعد نصف قرن من استقلال الدول الأفريقية، أول شريك تجاري لأفريقيا، على الرغم من أنها تواجه منافسة قوية من قبل القوى الناشئة وعلى رأسها الصين.

XS
SM
MD
LG