Accessibility links

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يفتتح دورته الـ34


تحت عنوان "مصر في عيون سينما العالم"، افتتح مساء الثلاثاء في العاصمة المصرية مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ34 وبحضور النجمين العالميين الأميركي ريتشارد غير والفرنسية جوليت بينوش.

وسيتم عرض حوالي 70 فيلما خلال الدورة الحالية للمهرجان والتي ستمتد تسعة أيام، وقد تقرر أن تهدى هذه الدورة إلى اسمي الممثلين المصريين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما.

ويضم المهرجان ثلاث مسابقات من بينها ،المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة ويتنافس فيها 16 فيلما منها فيلم عربي واحد هو ( الشوق) للمخرج المصري خالد الحجر.

وكذلك المسابقة الدولية لأفلام الديجيتال،ويتنافس فيها 17 فيلما منها ثلاثة أفلام عربية هي "متشابك بالألوان الطبيعية" للعراقي حيدر رشيد و"شتى يا دني" للبناني بهيج حجيج ومن مصر "الباب" تأليف وتصوير ومونتاج وإخراج محمد عبد الحافظ.

أما المسابقة الثالثة فهي مسابقة الأفلام العربية ويتنافس فيها 11 فيلما منها ثلاثة أفلام مصرية هي "الشوق" لخالد الحجر و"الطريق الدائري" لتامر عزت و"ميكروفون" لأحمد عبد الله الحاصل على جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج التونسي.

وكرم المهرجان إلى جانب غير وبينوش الممثلة الكورية الجنوبية يون جنغ هي والممثل البريطاني مايكل يورك الذي لم يحضر ومنح النجوم الأربعة جوائز تكريم عن مجمل أعمالهم.

كما كرم الممثلتان المصريتان صفية العمري وليلى علوي ومدير التصوير المصري رمسيس مرزوق. وعدد من الفنانين المصرين الذين نجحوا في الخارج ومنهم الممثل الشاب خالد عبد الله الذي مثل فيلم "طائرة ورقية" ومدير التصوير والمخرج فؤاد سعيد مخترع السينيموبايل أو الأستوديو المتنقل وصاحب برامج وأفلام تلفزيونية شهيرة في كندا.

وستمنح وزارة الثقافة المصرية جائزة قدرها 100 ألف جنيه مصري للسيناريو الفائز في (ملتقى القاهرة السينمائي) وهو أحد أنشطة المهرجان، والذي تقدم إليه 28 سيناريو من مختلف الدول العربية وستختار لجنة التحكيم عشرة أعمال تنظم حولها ورش عمل لمدة ثلاثة أيام خلال المهرجان.

وتضم لجنة التحكيم في مسابقة السيناريو كلا من المنتجة البريطانية سو أوستين والمنتج وكاتب السيناريو الفرنسي جاك أكشوتي وخبيرة الصوتيات والمرئيات الفرنسية ماري - بيير ديها ميل مولر ومن مصر المخرج سمير سيف والناقدة خيرية البشلاوي.

وينظم المهرجان قسما للأفلام الإفريقية منها ثلاثة أفلام من مالي وأفلام أخرى من المغرب والكاميرون وبوركينا فاسو.

XS
SM
MD
LG