Accessibility links

متكي يقول إن العلاقات بين بلاده والكويت لن تتأثر بالتسريبات التي نشرها موقع ويكيليكس


قال وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي الذي يقوم بزيارة للكويت إن العلاقات بين إيران والكويت متينة ولا يمكن أن تتأثر بالوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني عن المنطقة أخيرا.

وأضاف الوزير متكي في مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر الدولي للمانحين والمستثمرين لشرق السودان أن لقاءه مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أكد عدم تأثر العلاقات الثنائية بهذه الوثائق التي نشرت على الموقع الالكتروني المذكور مؤكدا أن رأي أمير البلاد خلال اللقاء "كان واضحا وصريحا بالنسبة لتلك الوثائق"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وأشار إلى أن تسريب الوثائق بهذا الكم الكبير يثير العديد من التساؤلات وهو تحول "يجب دراسته" خصوصا وأنها تستهدف العلاقات بين دول المنطقة لافتا إلى أن موقف إيران الواضح من هذه الوثائق سيتخذ بعد إعلان الولايات المتحدة موقفها من هذه التسريبات.

من جانب آخر قال متكي إن اللجنة الوزارية المشتركة بين دولة الكويت وإيران ستعقد قبل نهاية العام الحالي لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مشيرا إلى رغبة أمير البلاد بزيارة إيران تلبية لدعوة وجهها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد.

وأضاف أنه تم تعيين سفير إيراني جديد لدى الكويت وسيباشر قريبا أعماله الرسمية.
وفي رد على سؤال حول المباحثات المتعلقة بملف إيران النووي مع مجموعة (5+1) قال متكي إنه سيعقد اجتماع الأسبوع المقبل لا سيما أن هناك العديد من التطورات التي حدثت في المنطقة آملا بوجود إرادة جادة لمباحثات بناءه خلال اللقاء.

وعن عمليات اغتيال العلماء الإيرانيين في الاونة الاخيرة أكد أنها عملية إرهابية واضحة تستهدف التطور التكنولوجي والعلمي لإيران مستغربا تجاهل الدول الغربية لمثل هذه العمليات وتناقضها في مواقفها تجاه الإرهاب.

وفيما يخص زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى إيران أكد متكي توفر الإرادة لدى إيران ولبنان على تعزيز العلاقات الثنائية والتباحث في جميع المجالات لتوطيد التعاون المشترك لافتا إلى توقيع 17 بروتوكولا واتفاقية بين البلدين خلال الزيارة.

وأضاف أن دول المنطقة تسعى لتكريس الاستقرار والوحدة الوطنية في لبنان وتقف جميعها إلى جانبه وتدعم التفاوض والحوار لا سيما أن زعماء التيارات المختلفة في لبنان يحظون بوعي كاف.
XS
SM
MD
LG