Accessibility links

أردوغان ينفي ادعاءات ويكيليكس بشأن ذمته المالية ويؤكد أن على من يشكك في ذلك إثبات العكس


أبدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان استعداده للاستقالة من منصبه فوراً إذا ثبتت صحة ادعاءات ويكيليكس بشأن ذمته المالية وفتحه حسابات سرية في بنوك سويسرا حصل على أغلبيتها من صفقة بيع شركة تكرير النفط التركية "توبراش" عام 2004.

وقال آردوغان" ليس لدي شك في وضوئي حتى تكون لدي شكوك في صلاتي". وأكد أنه لا يمكن إثبات شيء غير موجود ولا أساس له، فليس لدي قرش واحد في أي بنك سويسري، واصفاً تقارير الدبلوماسيين الأميركيين بأنها كذب وافتراء، وهي ملزمة في المقام الأول للولايات المتحدة- التي يجب أن تطلب من دبلوماسييها تقديم تفسيرات حول معلوماتهم الخاطئة.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت إن رئيس الوزراء التركي الذي رأى أن المعارضة تحاول استغلال هذه الفرصة للحصول على أصوات في الانتخابات البرلمانية القادمة- دعاها لإثبات صحة ما ورد في هذه الادعاءات لأن هذه هي مسؤوليتهم أمام الشعب، مشيراً إلى أن المعارضة التركية تحاول معرفة تركيا ومتابعة أخبارها من خلال تحليلات الدبلوماسيين الأجانب، وبدأت تستورد لنا الاتهامات من الخارج.

أوباما يتصل بغول وآردوغان لتجاوز أزمة ويكيليكس

ومن جهة أخرى، أتصل الرئيس باراك أوباما بكل من الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب آردوغان في مسعى لتجاوز الآثار السلبية لنشر موقع "ويكيليكس" وثائق مسربة تتناول مئات منها تركيا وأوضاعها الداخلية وسياستها الخارجية.

وتقول مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت إن وسائل الإعلام التركية نقلت عن مصادر دبلوماسية تركية- ووفقا لما ذكرته هذه المصادر، فقد حاول أوباما التقليل من شأن هذه الوثائق معرباً عن أمله في ألا تؤدي إلى إلحاق الضرر بالعلاقات الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا.

من ناحية أخرى، أكد رئيس البرلمان التركي محمد علي شاهين أكد أن وثائق ويكيليكس وراءها هدف سياسي وأنها إنتاج أجندة سياسية معينة، مشيرا إلى أن نشر المعلومات التي احتوتها الوثائق لم يتم رغما عن الولايات المتحدة أو دون رغبتها.
من جهته، اتهم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إسرائيل بالوقوف وراء نشر الوثائق السرية للخارجية الأميركية بهدف تحجيم تركيا والضغط عليها. وقال إن تركيا بقدراتها وسياستها الخارجية تعاملت بمنطق ولسان واحد، لافتاً إلى أن المعروف عن آردوغان- ليس في تركيا وحدها بل في العالم كله أنه شخصية قوية ومسيطرة.
XS
SM
MD
LG