Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

مجلي وهبة لـ"رايو سوا": لا انسحاب من الغجر قبل جهوزية الأمم المتحدة


قال نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي مجلي وهبة إن القيادة في إسرائيل لن تقدم على خطوة الانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر الواقعة عند الحدود الإسرائيلية-اللبنانية قبل التأكد من قدرة الأمم المتحدة على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع إسرائيل، موضحاً أن إسرائيل غير متسرعة في تنفيذ الانسحاب.

وأضاف وهبة لـ"رايو سوا" أن "إسرائيل لا تسعى من خلال قضية قرية الغجر إلى التفاوض مع الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على تفاهم كان في الماضي أو تفاهمات وتنفيذ القرار 1701".

وأكد وهبة أنه حتى الآن لم يصار إلى إخلاء الجانب الشمالي من قرية الغجر، لافتا إلى أن "هذا الأمر سيبقى معلقا حتى يتبين فعلا أن الأمم المتحدة جاهزة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه".

ضمان الأمن

هذا وقد طالبت إسرائيل قوات اليونيفل العاملة في جنوب لبنان بتنفيذ مشاريع آمنة على الحدود مع قرية الغجر لمنع دخول عناصر من حزب الله اللبناني إلى شمال القرية عند انسحاب الجيش الإسرائيلي منها.

وقد قدم الطلب الإسرائيلي مدير عام وزارة الخارجية رافي باراك خلال الاجتماع الذي عقده مع قائد قوات اليونيفل ألبرتو أسارتا وحضره المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى لبنان مايكل ويليامز.

تطبيق القرار 1701

وكان المتحدث باسم قوات اليونيفيل في لبنان نيراج سينغ قد قال إن الانسحاب الإسرائيلي من شمال القرية ليس موضوعاً للنقاش أو للتفاوض، مشيرا إلى أن المهم بالنسبة للقوات الدولية الموقتة في لبنان هو أن تنسحب القوات الإسرائيلية من الشطر الشمالي لبلدة الغجر.

ولفت سينغ في حديث تلفزيوني إلى أن الإسرائيليين مجبرون على الانسحاب بموجب قرار مجلس الأمن 1701، موضحاً أن اليونيفيل اقترحت بعض الأفكار والصيغ على الطرفين مع العودة إلى السلطات اللبنانية، من أجل تسهيل هذا الانسحاب. وأكد أن هذه الأراضي في نهاية المطاف لبنانية.

وأشار سينغ إلى أن هدف اليونيفيل في شمال الغجر هو نفسه الهدف اللبناني، مشيرا إلى أن مجلس الأمن قد فوّض قوات اليونيفيل مساعدة الحكومة اللبنانية في بسط سلطتها على الجنوب، إلى جانب ضمان الانسحاب الإسرائيلي من لبنان.

يذكر أن إسرائيل احتلت قرية الغجر في حرب الأيام الستة عام 1967 وانسحبت منها في عام 2000 ثم أعادت احتلالها خلال الحرب مع حزب الله في صيف 2006.
XS
SM
MD
LG