Accessibility links

logo-print

أوباما يعرض تقديم مساعدة لمكافحة حريق الغابات في إسرائيل ويعرب عن تعازيه بالضحايا


أعرب الرئيس اوباما عن تعازيه بضحايا حريق الغابات في جبل الكرمل في إسرائيل وعرض تقديم مساعدة أميركية لمكافحة النيران.

وأعلن أوباما خلال استقبال بمناسبة عيد الأنوار اليهودي مساء الخميس في البيت الأبيض: "أريد أن أقدم تعازي الحارة لعائلات وأقارب جميع الذين قضوا بسبب حريق الغابات هذا في شمال إسرائيل".

وأكد أن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات لمساعدة أصدقائنا الإسرائيليين، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس أشكال المساعدة التي يمكنها تقديمها.

وأوضح اوباما أن السفير الأميركي في تل أبيب طلب من الحكومة الأميركية تقييم الوسائل لمكافحة النيران، وتقديمها إلى الإسرائيليين في أسرع وقت ممكن.

40 قتيلا

وكان أربعون شخصا على الأقل هم حراس سجون، قد قتلوا الخميس في الحريق الهائل الذي اندلع في غابات جبل الكرمل بالقرب من مدينة حيفا شمال إسرائيل. وتم إجلاء حوالي 12 ألف شخص من سكان المنطقة.

هذا، وتواصل أجهزة الإطفاء الإسرائيلية جهودها لإخماد الحريق. ويعقد المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية اجتماعا اليوم الجمعة لبحث الإجراءات الكفيلة بتطويق الحريق.

وتنتظر إسرائيل وصول 19 طائرة على مرحلتين من دول عدة للمساعدة في عمليات الإطفاء، مصدرها اليونان وقبرص وتركيا وكرواتيا وأذربيجان وفرنسا بالإضافة إلى مساعدات متوقعة من مصر والأردن وروسيا.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه سيتم إجلاء المزيد من السكان من المناطق القريبة من الحريق لتلافي وقوع المزيد من الإصابات.

تركيا ترسل طائرتين

وفي أنقرة، ذكرت وكالة أنباء الأناضول نقلا عن مسؤول تركي أن تركيا سترسل طائرتين لمكافحة الحرائق إلى إسرائيل للمساعدة في إخماد الحريق.

وقال رئيس إدارة الأوضاع الطارئة في تركيا محمد ارسوي للوكالة إن قرار إرسال الطائرتين يشكل "مبادرة إنسانية" حيال الدولة العبرية.

وأوضحت الوكالة أن إرسال الطائرتين جاء بأمر من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

وفي سيدني، قال وزير الخارجية الاسترالية كيفن راد أن استراليا مستعدة لإرسال مساعدة لمكافحة الحريق، معبرا عن تعازيه لإسرائيل.

وأشار إلى أن استراليا اختبرت الآثار المدمرة المباشرة لحرائق الغابات، مؤكدا أنها مستعدة لتقديم مساعدتها لإسرائيل.

وأضاف أن السلطات الإسرائيلية تدرس المساعدة التي يمكن أن تفيدها عمليا في هذا الحادث.

XS
SM
MD
LG