Accessibility links

logo-print

كلينتون تشارك في مؤتمر المنامة حول أمن الخليج في ختام جولتها الآسيوية


تشارك وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الجمعة في مؤتمر المنامة في العاصمة البحرينية الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ومقره لندن. وذلك بعد أن اختتمت جولة في آسيا الوسطى شملت عددا من الدول بينها قيرغيزستان وأوزبكستان.

ويبحث مؤتمر المنامة الأمن الإقليمي في منطقة الخليج ويناقش المشاركون فيه الملف النووي الإيراني والوضع في اليمن بالإضافة إلى الملف السوداني والعراقي.

كما يشارك في المؤتمر بعض الدول المعنية بأمن الخليج، ومؤسسات الأمن القومي، ووزارات الخارجية والدفاع في دول الخليج، والأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن الدولي وحلف شمال الأطلسي، إضافة إلى دول من الاتحاد الأوروبي ودبلوماسيين وسياسيين.

دعم جهود قيرغيزستان في تعزيز الديموقوراطية

هذا، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي إن كلينتون التقت في قيرغيزستان مع الرئيسة روزا اوتون بايفا وهنأتها على الانتخابات الأخيرة.

وأشار كراولي إلى أن كلنيتون أعربت عن دعمها للجهود التي تبذلها قيرغيزستان لتعزيز الديموقوراطية والدستور في البلاد، ولسلسلة من القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وسعت كلينتون خلال الزيارة الحصول على دعم الحكومة القيرغيزية المؤقتة للاحتفاظ بقاعدة ماناس الأميركية التي كانت موضع جدل إبان عهد الرئيس المخلوع كورمانبيك باكييف.

وتعتبر قاعدة ماناس محطة رئيسية لنقل الإمدادات والمؤن إلى القوات الأميركية في أفغانستان. وفي اوزبكستان التقت كلينتون الرئيس إسلام كريموف وناقشت معه سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية. كما أبرمت اتفاقية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

XS
SM
MD
LG