Accessibility links

logo-print

مسؤول لبناني ينفي تسريبات ويكيليكس حول تقديم النصح لإسرائيل عن كيفية القضاء على حزب الله


نفى مساعد وزير الدفاع اللبناني جورج صولاج صحة ما ورد في وثيقة سربها موقع ويكيليكس تفيد بأن وزير الدفاع إلياس المر قدم نصحاً لإسرائيل حول كيفية القضاء على حزب الله في عام 2008، ونصحها في حربها الجديدة ضد حزب الله بعدم التعرض للمناطق المسيحية كما أنه نصح قائد الجيش اللبناني بعدم تدخل الجيش في حال شنت إسرائيل هجوما.

وقال صولاج إن المعلومات الواردة في الوثيقة ليست كاملة ولا دقيقة وإن هدفها زرع الفتنة في لبنان. وأضاف صولاج في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن المعلومات الواردة في الوثيقة "مجتزأة وغير دقيقة ومشبوهة ولا قيمة لها".

وأقر بأنّ الوزير المر التقى فعلا بميشال سيسون السفيرة الأميركية آنذاك في لبنان، وهو ما أوردته الوثيقة المسربة من الخارجية الأميركية، إلا أنه أوضح أن الوثيقة لم تحتوي على مضمون المحادثات التي دارت ولا تضمنت حقيقة ما حصل أثناء الاجتماع، معتبرا بالتالي أن تلك الوثيقة لا قيمة لها.

وتفيد الوثيقة الدبلوماسية بأن المر أعرب لسيسون خلال الاجتماع عن قلقه من حرب أخرى وشيكة بين حزب الله وإسرائيل.

وكانت صحيفة "الأخبار" القريبة من حزب الله نشرت الخميس "وثيقة أميركية سرية" هي واحدة من بين 250 ألف وثيقة من المراسلات الدبلوماسية الأميركية حول العالم التي بدأ موقع ويكيليكس المتخصص في كشف الوثائق السرية تسريبها منذ الأحد.

ويأتي الكشف عن هذه الوثيقة ووثائق "سرية" أخرى تتعلق بلبنان في وقت تشهد البلاد مواجهة سياسية على خلفية المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في فبراير/ شباط 2005.

ويتوقع حزب الله أن توجه المحكمة في قرارها الظني المرتقب أصابع الاتهام إلى مجموعة من عناصره.

"حزب الله وضع نظام ألياف بصرية في كل لبنان"

وفي وثيقة أخرى نشرتها أيضا "الأخبار" نقلا عن موقع ويكيليكس، قال وزير الاتصالات اللبناني السابق مروان حمادة لسيسون خلال اجتماع بينهما في أبريل/ نيسان 2008 أنه جرى اكتشاف شبكة اتصالات قائمة على نظام ألياف بصرية "وضعه حزب الله ممتد على كل الأراضي اللبنانية".

ورأى حمادة بحسب الوثيقة أن نظام الاتصالات الخاص بحزب الله المدعوم من طهران "انتصار استراتيجي لإيران، لكونه خلق محطة خارجية إيرانية في لبنان مرورا بسوريا".

وذكرت الوثيقة في ختامها أن "الحكومة اللبنانية قد تأمل أن يقوم طرف آخر بمواجهة هذا التحدي".

ويذكر أن شبكة الاتصالات هذه كانت أحد أبرز أسباب أعمال العنف التي اندلعت بين مناصري حزب الله ومناصري رئيس الحكومة سعد الحريري في مايو/ أيار 2008 وقتل فيها حوالي 100 شخص.

وقد نفى حمادة في بيان "مجمل ما نقل عنه".

ويكيليكس ومقتل عماد مغنية

ونشرت "الأخبار" وثائق "سرية" أخرى بينها تقييم لآراء سياسيين لبنانيين حول اغتيال عماد مغنية، أحد أبرز المسؤولين العسكريين في حزب الله، في دمشق في فبراير/ شباط 2008.

ووجه بعض هؤلاء أصابع الاتهام إلى إسرائيل، بينهم أشار آخرون إلى "تورط سوري" بحسب الوثائق. وتحدثت "شائعات عن تورط السعودية" بحسب البرقيات.

وبينت وثيقة أخرى أن سعد الحريري رفض منح الزخم لأحمد الأسعد، نجل رئيس مجلس النواب الراحل كامل الأسعد والشخصية الشيعية المعارضة لحزب الله، بحسب ما قال رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية لسيسون في وثيقة يعود تاريخها إلى مارس/ آذار 2008.

حزب الله: ويكيليكس تؤكد أن واشنطن تدير عمل المحكمة

من جانب آخر، اعتبر النائب اللبناني حسن فضل الله المنتمي إلى حزب الله أن تسريبات وزعها موقع ويكيليكس ونشرتها صحيفة "الأخبار" حول لقاء بين المدعي العام للمحكمة الخاصة بلبنان والسفيرة الأميركية السابقة في لبنان ميشال سيسون تؤكد أن الولايات المتحدة تدير عمل هذه المحكمة على حد تعبيره.

وقال فضل الله لوكالة الصحافة الفرنسية إن ما سُرب عن لقاءات بين المدعي العام للمحكمة الدولية والسفيرة الأميركية يؤكد ما كنا نقوله دائما بأن "الإدارة الأميركية تستخدم المحكمة ولجنةَ التحقيق كأداة لاستهداف المقاومة"، كما قال.

"طائرات تجسس أميركية حلقت فوق لبنان"

هذا، وأظهرت وثائق أميركية مسربة أن طائرات تجسس أميركية حلقت في طلعات استطلاعية فوق لبنان منطلقة من قاعدة جوية بريطانية في قبرص عام 2008 في عملية مراقبة لمكافحة الإرهاب بناء على طلب مسؤولين لبنانيين.

وكشفت الوثائق أن بريطانيا خشيت من أن تعتبر متواطئة إذا استخدم الجيش اللبناني الصور التي تلتقطها الطائرات لاعتقال مشتبه بهم وإساءة معاملتهم.

وشعر المسؤولون البريطانيون بالقلق أيضا من أن الطلب اللبناني بالقيام بطلعات مخابراتية والتي أطلق عليها اسم "تمشيط الأرز" كان من قبل وزارة الدفاع اللبنانية وحسب ودون تأييد من الحكومة بالكامل.

وأظهرت برقية نشرها موقع ويكيليكس أن دبلوماسيا أميركيا أبلغ واشنطن بأن بريطانيا "تتوقع من الولايات المتحدة أن تراقب استخدام معلومات المخابرات من (عملية) تمشيط الأرز للحفاظ على معايير عالية لحقوق الإنسان".

كما أظهرت البرقيات أن طلعات لطائرات أميركية من طراز يو2 انطلقت من قاعدة اكروتيري في قبرص جمعت معلومات حين حلقت فوق تركيا وشمال العراق.

استمرار المساعي الإقليمية لتلافي التوتر

في هذه الأثناء، تستمر المساعي الإقليمية، يواكبها جهد ٌ محلي بهدف تلافي أي تداعيات للقرار الاتهامي للمحكمة الدولية، في الوقت الذي يطالب حزب الله بإنجاز تسوية قبل صدوره.

ويترقب اللبنانيون مسؤولين وشعبا ما سيؤول إليه المسعى السوري-السعودي لحل الأزمة السياسية الراهنة التي فرضها قرْبُ صدور القرار الاتهامي للمحكمة الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريري المتوقع هذا الشهر، والخوف من أن ينعكس ذلك خلافات في الشارع تأخذ أبعادا عنفيّة.

لقاء بين الرئاسات اللبنانية الثلاث

ومن المنتظر أن يلتقي رئيس الجمهورية الثلاثاء المقبل مع رئيسي الحكومة ومجلس النواب، للبحث في سبل تلافي أي مواجهة داخلية إثر صدور القرار الظني عن المحكمة الدولية، الذي يُعتقد أنه بات وشيكا.

المزيد في تقرير يزبك وهبة مراسل "راديو سوا" في بيروت:

XS
SM
MD
LG