Accessibility links

logo-print

متكي يقول إن إيران يمكن أن تكون قوية لكنها لا تهدد الدول المجاورة لها


أكد وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي السبت في المنامة أن بإمكان إيران أن تكون قوية جدا لكنها لا تهدد جيرانها ونفى مجددا سعي إيران إلى امتلاك أسلحة نووية.

وقال متكي في خطاب ألقاه في الجلسة الأولى لمنتدى "حوار المنامة" الذي بدأ أعماله في العاصمة البحرينية: "صحيح أن إيران قادرة على أن تصبح قوية جدا لكننا لن نستخدم قوتنا ضد الدول المجاورة ولا ننوي أن نفعل ذلك لان الدول المجاورة دول مسلمة".

وأضاف أن "جيراننا المسلمين يشجعون ابتكارنا وتقدمنا، تقدمنا يمهد الطريق لتقدم الدول المجاورة الأخرى". كما لفت إلى أن أية قوة تملكها إيران هي قوة لكل دول المنطقة، وبالمقابل فإن أية قوة تملكها دول المنطقة هي قوة لإيران حسب قول متكي.

ودعا متكي إلى التعاون بين دول الخليج، وقال إن الضغوطات الخارجية قسمت دول المنطقة وخلقت عدم استقرار، وأن حضور القوى الأجنبية لن يساعد على تأسيس الأمن في المنطقة. ونفى متكي سعي إيران إلى تطوير أسلحة نووية.

وقال إن هناك من ينشر هذه الكذبة التي تقول إن إيران تسعى لتطوير أسلحة نووية، لكن كل التحقيقات والتقارير أظهرت أن هذا غير صحيح.

ومن المقرر أن تستأنف إيران محادثاتها الاثنين والثلاثاء مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، بريطانيا، الصين، فرنسا، روسيا، الولايات المتحدة، إضافة إلى ألمانيا.

XS
SM
MD
LG