Accessibility links

جليلي يعتبر حقوق ايران النووية ليست موضع مباحثات ومتكي يقول إن ايران لا تسعى لحيازة سلاح نووي


أكد المفاوض الإيراني المكلف بالملف النووي سعيد جليلي السبت عشية موعد استئناف المفاوضات بين إيران والدول العظمى في جنيف حول الملف النووي الإيراني أن حقوق إيران في المجال النووي غير قابلة للتفاوض ولا يمكن أن تكون موضع مباحثات.

سيلتقي جليلي الاثنين في جنيف ممثلي مجموعة خمسة زائد واحد الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا في محاولة لتحريك الحوار النووي مع الدول الكبرى الذي علق في أكتوبر/ تشرين الأول .

واتهم جليلي مجددا الدول الكبرى والأمم المتحدة بأنها مسؤولة عن اعتداءي الاثنين ضد عالمين نوويين إيرانيين معتبرا أن اللجوء إلى الإرهاب دليل على أن إستراتيجية الضغوط قد فشلت.

متكي: إيران لن تستخدم القوة ضد جيرانها

قال وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي في كلمة ألقاها في المنتدى الإقليمي حول الأمن المنعقد في المنامة إن بلاده لن تستخدم القوة ضد جيرانها المسلمين، وأضاف أن إيران لا تسعى الى حيازة سلاح نووي، داعيا إلى تعاون أمني بين دول الخليج.

ومن جهة أخرى وصف متكي محادثات إيران المرتقبة مع الدول الست في فيينا بأنها تؤسس لمزيد من التفاعل والتفاوض بين الأطراف، كما أشار في الوقت ذاته إلى أن دعوة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون بأن يشهد اجتماع المنامة حوارا بناء بشأن ملف طهران النووي كانت بمثابة خطوة إلى الأمام.

خطاب إيراني لطمأنة دول المنطقة

وحول هذه التصريحات يرى مدير المعهد العربي للدراسات الإيرانية محمد صالح صدقيان أن خطاب زعيم الديبلوماسية الإيرانية في مؤتمر المنامة هو رسالة طمأنة واضحة من قبل إيران إلى دول المنطقة:
XS
SM
MD
LG