Accessibility links

logo-print

انطلاق مهرجان الجوار السينمائي الدولي الأول في بغداد



تشهد بغداد السبت انطلاق فعاليات مهرجان الجوار السينمائي الدولي الأول تحت إشراف دائرة السينما والمسرح، وبالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية ومنظمة سينمائيون بلا حدود.

وتشارك في المهرجان أفلام من العراق و إيران وتركيا وإسبانيا.

واعتبر منظمو المهرجان هذه التجربة خطوة مهمة لمشوار السينما في المنطقة، لما لها من دور في نشر مفهوم السلام والتبادل الثقافي والإجتماعي بين العراق وجيرانه.

وسيعرض في المهرجان الفيلم الروائي العراقي "ابن بابل" للمخرج محمد الدراجي، ويشارك العراق بثلاثة أفلام أخرى. بينما تشارك إيران بفيلمين وتركيا بفيلمين، فضلاً عن أفلام خارج المسابقة من العراق وإيران وتركيا وإسبانيا.

وتمنح اللجنة العليا للمهرجان شهادات تقديرية للأفلام والفنانين المميزين وجوائز للأفلام الفائزة بترشيح من لجنة التحكيم. وستكون قيمة جائزة الفيلم الفائز في المركز الأول 20 مليون دينار عراقي، بالإضافة إلى جوائز مالية أخرى للفائزين بجوائز أفضل سيناريو وأفضل تصوير وجائزة الحكام.

ويرى العديد من السينمائيين العراقيين في هذا المهرجان فرصة مهمة لتطوير صناعة السينما العراقية، بعد تدهورها بسبب ظروف العراق ووضعه المتوتر في السنوات السابقة. وأعربوا عن آمالهم في أن تولي الحكومة الجديدة إهتماما أكبر بالسينما والفنون العراقية بشكل عام.

XS
SM
MD
LG