Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

محمود عباس يبحث في تركيا تعثر عملية السلام وسبق أن بحث في عمّان جهود إحلال السلام بالمنطقة


أفادت وكالة أنباء الأناضول بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصل الأحد إلى تركيا في زيارة تستمر يومين، يجتمع خلالهما مع كل من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والرئيس عبدالله غول، وعلم أن محادثاتهم سوف تتناول تعثر عملية السلام في الشرق الأوسط.

وكان مسؤولون أتراك قد أعلنوا أن عباس يلتقي الأحد رئيس الوزراء أردوغان وسيلتقي الرئيس عبدالله غول الإثنين.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لغول أن الرئيسين سيناقشان "العلاقات الثنائية والوضع في فلسطين والتطورات في المنطقة، وخصوصا عملية السلام في الشرق الأوسط".

وتشهد مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين تعثرا جراء استئناف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية في نهاية سبتمبر/أيلول بعد تجميد استمر 10 أشهر. وكانت هذه المفاوضات قد استؤنفت في الثاني من الشهر نفسه في واشنطن.

ويبدي أردوغان دعما كبيرا للقضية الفلسطينية، لكن التوتر الشديد في العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل يهدد بالإطاحة بدور الوسيط الذي يمكن أن تضطلع به أنقرة في المنطقة.

عباس في الأردن

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد استقبل رئيس السلطة الفلسطينية الذي قدم تعازيه للملك بوفاة جده اللواء والتر غاردنر.

وبحث الزعيمان أحدث المستجدات في الجهود المبذولة لإزالة العقبات التي تحول دون استئناف مفاوضات فلسطينية-إسرائيلية جادة وفاعلة تعالج جميع قضايا الحل النهائي وتحقيق التقدم المطلوب نحو حل الدولتين.

وقال محمود زواوي مراسل "راديو سوا" في عمان إن عباس صرح للصحافيين بعد اللقاء بأنه تم البحث في ما وصلت إليه العملية السياسية وما وصل إليه الدور الأميركي وتم الاتفاق على متابعة الاتصال. وأضاف عباس أننا سندرس معا أي جواب أميركي.

مبادرة برازيلية إزاء السلطة الفلسطينية

ويذكر أن العديد من المسؤولين الإسرائيليين أعربوا عن أسفهم لإعلان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا اعترافه بدولة فلسطين، غير أن السلطة الفلسطينية رحّبت بهذه المبادرة. مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس.
XS
SM
MD
LG