Accessibility links

logo-print

جولة مفاوضات جديدة بين إيران والدول الست حول برنامج طهران النووي وواشنطن قلقة من البرنامج


أعربت الولايات المتحدة عن قلقها البالغ إزاء إعلان إيران اكتفاءها الذاتي من دورة الوقود النووي بعد أن تمكنت من إنتاج أول كمية من اليورانيوم المعروف بإسم الكعكة الصفراء وهو المادة الخام التي تستعمل في عملية التخصيب عشية الاجتماع الذي يعقد بينها وبين القوى الكبرى.

وأشار بيان صدر عن البيت الأبيض إلى أن هذا الإدعاء يثير المزيد من القلق لكنه لم يكن متوقعا نظرا لأن العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران تحظر عليها استيراد تلك المواد.

جولة المحادثات الجديدة

ويذكر أن جولة المحادثات الجديدة من المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى حول برنامج إيران النووي تمثل أول لقاء بين الجانبين منذ انقطاع المفاوضات قبل أكثر من عام.

ويقول علي أنصاري مدير معهد الدراسات الإيرانية في جامعة سينت أندرو إنه لا يرى مبررا للتفاؤل بإمكانية الخروج بنتائج إيجابية من هذه الجولة.

وتابع قائلا "تراودني شكوك قوية بشأن إمكانية الخروج بنتائج إيجابية ملموسة من هذه الجولة إذ لا بد أن تكون هناك اعتراضات من هذا الطرف أو ذاك".

ويرى أنصاري أن مرور الوقت ليس في صالح إيران معتبرا أن "الإيرانيين حريصون على المشاركة في أكبر عدد ممكن من الاجتماعات لإظهار أن المجتمع الدولي يتعامل معهم، ولكن مع مرور الوقت أرى أن الموقف الإيراني يزداد ضعفا بينما يزداد موقف الدول الغربية قوة".

نقل شحنة من اليورانيوم الخام

وفي غضون ذلك، أعلنت الحكومة الإيرانية، قبل يوم واحد من بدء جولة جديدة من المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى في جنيف، أنها نقلت أول شحنة من اليورانيوم الخام المستخرج من منجم محلي إلى أحد مرافق المعالجة.

ويقول أنصاري إنه لا بد من أخذ تلك التصريحات بشيء من الحذر معتبرا أن "هذه مسألة تبعث على الدهشة، فحسب علمنا يتوفر لدى إيران اليورانيوم الخام، أما ما قالوه عن استخراج ذلك اليورانيوم والبدء في معالجته فلا بد من التحقق من صحته بواسطة جهات أخرى".

وأضاف أنصاري أن الإيرانيين يبالغون أحيانا عندما يتحدثون عن منجزاتهم "لكن الكثير مما يُقال في هذا الصدد لا يخرج عن نطاق التكهنات لأن التحقق منه صعب. فالإيرانيون يبالغون دائما في تصريحاتهم حول منجزاتهم، ولكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكتشف دائما أنهم ليسوا في الواقع بالكفاءة التي يتحدثون عنها".

وتعليقا على ما قاله المسؤولون الإيرانيون بشأن نجاحهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اليورانيوم اللازم لبرنامجهم النووي يقول أنصاري إن "هذا الإنجاز لا يعني بالضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي. غير أنهم إذا نجحوا في ذلك بالفعل فإنهم يصبحون أقل اعتمادا على الحصول على إمدادات من الخارج".
XS
SM
MD
LG