Accessibility links

حركة تبديل للدبلوماسيين الأميركيين الذين كشف ويكيليكس معلومات عنهم


أعلن موقع الكتروني أميركي الأحد أن الولايات المتحدة تنوي إجراء حركة تشكيلات في صفوف دبلوماسييها في العالم لاستبدال الدبلوماسيين الذين نقل موقع ويكليكس معلومات عنهم.

ونقل موقع "ذي دايلي بيست" المتخصص في السياسة الأميركية أن "إدارة باراك أوباما وضعت برنامجا لإجراء حركة تبديل لدبلوماسييها العسكريين والعاملين في مجال الاستخبارات في السفارات الأميركية في العالم أجمع، لأن المعلومات التي نقلها موقع ويكيليكس تجعل من المستحيل عليهم مواصلة عملهم، لا بل قد يكونون أصبحوا معرضين للخطر".

وردا على احتمال حصول حركة تشكيلات دبلوماسية قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ليسلي فيليبس "سبق أن قلنا إننا سنقوم بذلك إذا لزم الأمر".

ومن ناحيته، قال السناتور جون كيري، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ إنه من المرجح أن تكون هناك تداعيات.

وقال في برنامج "ميت ذي برس" في محطة NBC التلفزيونية: "من الممكن أن يقول البعض في بعض الأماكن إنهم غير قادرين على العمل معهم (الدبلوماسيين الذين وردت أسماؤهم في موقع ويكيليكس)".

ونقل موقع "ذي دايلي بيست" عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم أن الدبلوماسيين الذين سيستبدلون هم الذين كشفت أسماؤهم في المراسلات الدبلوماسية التي باشر موقع ويكيليكس نشرها الأسبوع الماضي والتي يبلغ عددها نحو ربع مليون مراسلة.

XS
SM
MD
LG