Accessibility links

بريطانيا تستنكر تسريب موقع ويكيليكس معلومات سرية واستراليا ستوفر مساعدة قانونية لصاحب الموقع


استنكرت بريطانيا تسريب موقع ويكيليكس قائمة لمعلومات سرية مهمة سبق ان جمعتها الولايات المتحدة الأميركية، وقالت إن هذا التسريب ألحق الأذى بالأمن القومي.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفي كاميرون الاثنين إن بلاده تستنكر بشكل لا لبس فيه هذا النشر غير المصرح به لمعلومات سرية، الأمر الذي الحق الضرر بالأمن القومي في الولايات المتحدة وبريطانيا وأماكن أخرى.

وكشف موقع ويكيليكس عن وثيقة ديبلوماسية أميركية صدرت العام الماضي وتضمنت ذكر مواقع بريطانية لكوابل بحرية ونظم الأقمار الصناعية ومحطات دفاع تعتبر من المواقع البالغة الأهمية لأمن الولايات المتحدة في أنحاء شتى من العالم.

استراليا ستساعد صاحب موقع ويكيليكس

هذا وقد أعلنت الحكومة الإسترالية أنها ستوفر المساعدة القانونية لصاحب موقع ويكيليكس جوليان أسانج إذا تم اعتقاله خارج البلاد بصفته مواطنا أستراليا.

وقال روبرت ماكليلاند المدعي العام الأسترالي في هذا الشأن: "يحق للسيد اسانج كمواطن أسترالي الحصول على مساعدة قانونية في الخارج إذا وُجِهت له اي تهم جنائية. كما أن من حقه أن يخضع لإجراءات عادلة فيما يتعلق بأي اتهامات. وتأخذ الحكومة الأسترالية على عاتقها توفير التمثيل المناسب له لضمان خضوعه لإجراءات عادلة وسليمة. يمكن للسيد اسانج كمواطن أسترالي العودة إلى البلاد. لكن يتعين عليه أيضا أن يدرك أن أستراليا لديها التزامات بموجب اتفاقات دولية تم توقيعها تُحتِم علينا تقديم المساعدة للدول التي تحقق في مسائل جنائية".
XS
SM
MD
LG