Accessibility links

ياسر عبد ربه يقول إن الأرجنتين ودولا أخرى ستعترف أسوة بالبرازيل بالدولة الفلسطينية على حدود 1967


قالت مصادر تركية إن تركيا وعدت خلال لقاء رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتقديم الدعم من أجل إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، ومن جانب آخر قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه إن الأرجنتين ودولا أخرى ستعترف بالدولة الفلسطينية أسوة بالبرازيل.

وأوضح عبد ربه في حديث لإذاعة فلسطين الرسمية الاثنين "أن اعتراف البرازيل بالدولة الفلسطينية المستقلة في حدود عام 1967 شجع دولا أخرى على الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأوضح أن "رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دو كيرشنر أكدت في اتصال هاتفي مع عباس الأحد على اعتزام بلادها الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة بحدود 67".

وأضاف أن " الرئيسة كيرشنر أكدت لعباس أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس عملا سياسيا فقط بل هو عمل أخلاقي".

وأعلنت البرازيل يوم الجمعة الماضي رسميا اعترافها بدولة فلسطين على حدود 1967.

وجاء الإعلان في رسالة وجهها الرئيس البرازيلي لولا دي سلفا إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وتسلمها وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

من حق عباس أن يغضب

وأكد السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية مساندة الجامعة للقيادة الفلسطينية ممثلة في رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مواجهة ما وصفه بالتعنت الإسرائيلي والانتهاكات التي تمارسها في الأراضي الفلسطينية المحتلة دون رادع .

وقال بن حلي - في تعقيبه على تلويح عباس بحل السلطة الفلسطينية - إن من حق عباس أن يعبر عن غضبه واستيائه وانتفاضته ضد هذا التعنت الإسرائيلي الذي فاق كل الحدود وتجاوز حد المعقول ، مشيرا إلى أن العرب بانتظار بلورة الموقف الفلسطيني وعندما يطلب عقد اجتماع لجنة مبادرة السلام ستكون هناك استجابة.

وندد السفير أحمد بن حلي في تصريحات للصحفيين بما وصفه العوائق التي تضعها إسرائيل أمام كل فرص وآفاق استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، مشيرا إلى أن القيادة الفلسطينية من حقها طرح كافة الخيارات ومن ضمنها التوجه لمجلس الأمن والأمم المتحدة لطرح القضية الفلسطينية بكافة جوانبها .

دعوة لوقف الاستيطان

ودعا السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة دعا المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإنقاذ عملية السلام حتى لا تضطر القيادة الفلسطينية لحل السلطة الوطنية مما سيكون له آثار كبيرة على الوضع في الشرق الأوسط.

وقال السفير محمد صبيح - في رده على أسئلة الصحفيين بشأن تهديد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل السلطة الوطنية - إن المرحلة الراهنة تتسم بالحساسية الكبيرة، فالقضية الفلسطينية تمر بوضع خطير، وأن المفاوض الفلسطيني والقيادة الفلسطينية اصيبا بحالة يأس في ظل استمرار الاستيطان .

وأوضح صبيح خطورة الموقف مما يستدعي وقفة حازمة ومسؤولة من قبل الجميع.

ملاحقة المتهمين بالفساد

وقالت السلطة الفلسطينية إنها مصممة على ملاحقة المتهمين بالفساد وإنها ستطلب من الشرطة الدولية توقيفهم وتسليمهم إلى السلطة.

وقال رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد إن الهيئة قد تطلب من الشرطة الدولية المساعدة في جلب الفاسدين الفارين لمحاكمتهم أمام محاكم فلسطينية وأضاف أن الهيئة تتلقى يوميا شكاوى تتعلق بتهم فساد وأوضح النتشة في برنامج تلفزيوني محلي إن النائب العام أوضح أن أكثر من 70 ملفا كانت بحوزة النيابة العامة منذ فترة طويلة وتجرى دراستها.

إضراب واسع لنقابات عمالية

ويبدأ اليوم الاثنين نحو 17 نقابة عمالية إضرابات هي الأوسع التي تشهدها أراضي السلطة الفلسطينية.

التفاصيل من نبهان خريشة مراسل "راديو سوا" في رام الله:
XS
SM
MD
LG