Accessibility links

logo-print

ويكيليكس:الحريري نبه واشنطن إلى أن السنة والمسيحيين هم الخاسرون في أي حرب إسرائيلية على لبنان


كشفت وثيقة حصلت عليها صحيفة "الأخبار" اللبنانية من موقع "ويكيليكس" أن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عبر لديبلوماسية أميركية في بيروت عام 2008 عن مخاوفه من أن تقضي حرب إسرائيلية جديدة على لبنان على قوى 14 آذار التي يعتبر الحريري ابرز أركانها.

ونقلت الوثيقة، وهي أحدى مئات الوثائق السرية المتعلقة بلبنان التي حصل عليها موقع ويكيليكس ، عن الحريري قوله للسفيرة الأميركية السابقة في بيروت ميشال سيسون إنه "يشاطر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مخاوفه من وقوع حرب إسرائيلية".

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، قال الحريري إن "البعض في إسرائيل والولايات المتحدة يعتقدون أن إسرائيل يجب أن تتخلص من حزب الله مرة واحدة ونهائية"، محذرا من أن "مثل هذه الخطوة ستعطل حزب الله مؤقتا، لأن سوريا وإيران ستعيدان بناءه في لبنان".

وقال إن "السنة والمسيحيين سيخسرون لان القتال الإسرائيلي سيكون ضد أمة وليس فقط ضد حزب الله".

وأضاف "سيقضي ذلك على قوى 14 آذار" المؤلفة من تحالف أحزاب وشخصيات من كل الطوائف والمدعومة من الغرب.

غضب أميركي

من جانبها، اعتبرت السفيرة الأميركية في بيروت الاثنين أن تسريبات موقع "ويكيليكس" تخدم "زيادة معدل التوتر" في لبنان الذي يترقب صدور قرار اتهامي عن المحكمة الدولية المكلفة النظر في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وقالت مورا كونيلي عقب لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن "عمليات كهذه من الكشف غير الشرعي وغير المسؤول الذي تقوم به ويكيليكس، تخدم هؤلاء الذين يريدون زيادة معدل التوتر وتسجيل نقاط سياسية".

ورأت بحسب ما نقل عنها بيان صادر عن مكتب الحريري الإعلامي، إن "ثمة إمكانية لمجموعات تسعى إلى إلحاق الأذى بالعلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان بأن تحاول استخدام عملية الكشف هذه كفرصة لنشر مواد ملفقة للتسبب بفتنة وفقدان الثقة".

شبكة اتصالات سرية

كما بيّنت برقية ديبلوماسية أميركية نشرها موقع ويكيليكس الاثنين إن لبنان صدم بالكشف قبل سنتين عن شبكة اتصالات سرية لحزب الله اعتبر ديبلوماسيون أميركيون أنها تأتي استكمالا لإقامة الحزب لدولة له.

وجاء في البرقية التي نقلتها صحيفة غارديان البريطانية الاثنين أن الحكومة اللبنانية صدمت بالكشف في ابريل/ نيسان 2008 عن شبكة اتصالات واسعة يستخدمها حزب الله.

وبحسب البرقية فإن لبنان ابلغ موضوع شبكة اتصالات حزب الله التي يعتقد أنها أقيمت بتمويل إيراني إلى الولايات المتحدة والسعودية وقد "ذهل" الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بالأمر بحسب البرقية.

واعتبر الديبلوماسيون الأميركيون في البرقية أن إقامة شبكة الاتصالات تشكل بالنسبة لحزب الله "المرحلة الأخيرة من إنشاء دولة".

استنكار تسريبات ويكيليكس

هذا وقد استنكرت بريطانيا تسريب موقع ويكيليكس قائمة لمعلومات سرية مهمة سبق ان جمعتها الولايات المتحدة، وقالت إن هذا التسريب ألحق الأذى بالأمن القومي.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفي كاميرون الاثنين إن بلاده تستنكر بشكل لا لبس فيه هذا النشر غير المصرح به لمعلومات سرية، الأمر الذي الحق الضرر بالأمن القومي في الولايات المتحدة وبريطانيا وأماكن أخرى.

وكشف موقع ويكيليكس عن وثيقة ديبلوماسية أميركية صدرت العام الماضي وتضمنت ذكر مواقع بريطانية لكوابل بحرية ونظم الأقمار الصناعية ومحطات دفاع تعتبر من المواقع البالغة الأهمية لأمن الولايات المتحدة في أنحاء شتى من العالم.

ويكيليكس والأمن الأميركي

هذا وقد اتهم وزير العدل الأميركي إريك هولدر موقع ويكيليكس الإلكتروني بتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر بعد أن نشر الموقع معلومات عن المنشآت التي تعتبرها واشنطن مهمة للأمن القومي الأميركي. وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة العدل:
"لقد تعرض الأمن القومي الأميركي للخطر، كما أن حياة الأشخاص الذين يعملون من أجل مصلحة المواطنين الأميركيين تعرضت أيضا للخطر".

وأردف قائلا إن الخطر لا يقتصر على الديبلوماسيين وغيرهم من الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في تلك الوثائق، بل يشمل جميع الأميركيين:
"إن المواطنين الأميركيين أنفسهم أصبحوا معرضين للخطر بهذه التصرفات التي أرى أنها متغطرسة ومضللة، كما أنها في نهاية الأمر لا تخدم أي هدف".

وتعهد هولدر بمواصلة ملاحقة الضالعين في تسريب هذه المعلومات ونشرها.
XS
SM
MD
LG