Accessibility links

logo-print

اقتصاديون يدعون الحكومة إلى توفير فرص عمل ومشاريع استثمارية



توقع الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان أن تواجه الحكومة المقبلة تحديات اقتصادية ما لم يضع المختصون إستراتيجية واضحة تتوازن فيها النفقات التشغيلية مع النفقات الاستثمارية في الموازنة العامة للدولة.

وقال انطوان في تصريح لـ"راديو سوا" إن من بين تلك التحديات البطالة وأزمة السكن والخدمات والكهرباء، مشيرا إلى ضرورة العمل على توفير فرص عمل وخلق مشاريع استثمارية لمواجهة التحديات.

من جانبه، قلل رئيس اتحاد رجال الأعمال في العراق راغب رضا بليبل من شأن الإجراءات التي اتخذت للحد من البطالة، وقال لـ"راديو سوا" إن تلك الإجراءات لم تكن فعالة لأنها كانت على نطاق ضيق.

وبيّن خبير المشاريع الاقتصادية الدكتور ماجد الصوري أن عدد الموظفين في العراق ارتفع بنسبة كبيرة مقارنة بما كان عليه عام 2003، مشيرا إلى ضرورة إعادة هيكلة العمالة في سوق العمل.

وقال الصوري إن عدد العاملين في الجهاز الإداري ارتفع من 800 ألف في عام 2003، إلى أكثر من مليونين ونصف موظف في الوقت الحالي باستثناء المتقاعدين، مضيفا قوله إن رفع عدد العاملين سيؤدي إلى خلق أزمات كثيرة جدا، دعيا إلى تأهيل القطاع الخاص لاستيعاب البطالة.

وكان مجلس النواب ناقش في جلسته الاعتيادية أمس الاثنين الدرجات الوظيفية المخصصة للحكومة والتي طالب فيها نواب بإعادة النظر في قرار تأجيل إطلاق الدرجات الوظيفية المخصصة للحكومة بعد انتفاء الحاجة لذلك بحسب رأيهم.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG