Accessibility links

إقليم كردستان ينفي حصول اتفاق مع بغداد النفط لتصدير نفط الإقليم



نفت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان التوصل لاتفاق مع وزارة النفط في بغداد لتصدير النفط من الإقليم بداية العام المقبل.

وقال علي حسين بلو المستشار في وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان إن تصريحات وزير النفط حسين شهرستاني الأخيرة بشأن الوصول إلى اتفاق مع حكومة الإقليم لتصدير النفط بداية عام المقبل غير صحيحة، وإن وزارة الثروات في الإقليم غير ملزمة بالاستجابة لدعوة وزير النفط.

وأضاف بلو أن الشهرستاني لم يضع الموازنة حسب سقف الإنتاج والتصدير بالنسبة للعراق الفيدرالي، وخصص جزءا منها بحيث يتم تصديرها من الإقليم بــ 150 ألف برميل دون التفاهم مع حكومة الإقليم.

وحول موقف وزارة الموارد الطبيعية من احتمال بقاء وزارة النفط في التشكيلة الجديدة للحكومة بيد التحالف الوطني، أوضح بلو لـــ"راديو سوا" أن المهم هو حل المشاكل بين الإقليم والمركز، مشددا على أن مصلحة العراق فوق الكل.

يذكر أن وزير النفط حسين الشهرستاني قال في مؤتمر صحفي أمس الاثنين إن الخلافات بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم حول تصدير النفط قد تم حلها، معلنا أن وزارته ليست قلقة من العقود التي وقعتها حكومة الإقليم مع الشركات الأجنبية.

تقرير مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG