Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

تركيا ترحب باستضافة الجولة القادمة من المفاوضات بين إيران والدول الكبرى


أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية أن الوزير أحمد داوود أوغلو تلقى اتصالا هاتفيا من كاثرين آشتون الممثل الأعلى لشؤون السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي، أبلغته فيه بقرار عقد الجولة الثانية من مفاوضات إيران والدول الست في شهر يناير/كانون الثاني المقبل في اسطنبول، وذلك عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات في جنيف.

وأشار المتحدث إلى أن داوود أوغلو رحب بالقرار، مؤكداً أن تركيا ستكون ممتنة باستضافة الجولة القادمة من المفاوضات. ولفت إلى أن طهران أعربت في غير مناسبة عن رغبتها في أن تستضيف تركيا المفاوضات مع الدول الست وأنها تشعر بالارتياح تجاه دور تركيا في هذا الشأن.

وأكد المتحدث باسم الخارجية التركية أن أنقرة ستواصل جهودها من أجل المساهمة في تحقيق السلام العالمي والإقليمي.

محادثات بناءة وموضوعية

في السياق ذاته، وصفت كاثرين آشتون المحادثات التي اختتمت الثلاثاء في جنيف بأنها كانت بناءة وموضوعية، مشيرة إلى أنها تمثل مجموعة من الدول التي تجمع على ضرورة السعي لتبديد مخاوف المجتمع الدولي إزاء البرنامج النووي لإيران.

وأقرت آشتون بحقوق إيران إلا أنها أعلنت إصرار القوى الكبرى على ضرورة تقيد إيران بالتزاماتها الدولية، فيما أعربت إيران عن أملها في رفع العقوبات المفروضة عليها كي تكون المحادثات مثمرة، على حد قول رئيسها محمود أحمدي نجاد.

وقال سعيد جليلي رئيس الوفد الإيراني:

"لقد أعلنا رفضنا فكرة إجراء المحادثات في ظل الضغوط، واتفقنا على أن تجري استنادا إلى مبدأ التعاون."
XS
SM
MD
LG