Accessibility links

نتائج الانتخابات البرلمانية تؤهل ثمانية أحزاب لخوض الانتخابات الرئاسية


حددت نتائج انتخابات مجلس الشعب خريطة المنافسة على الانتخابات الرئاسية المقبلة، وحصرتها بين ثمانية أحزاب هى الوطنى والوفد والتجمع والغد والجيل والناصرى والسلام الديمقراطى والعدالة الاجتماعية، حسبما قالت صحيفة المصري اليوم المستقلة اليوم الأربعاء.

وأضافت الصحيفة أن انحصار المنافسة بين هذه الأحزاب فقط جاء فى ظل صعوبة تزكية مرشح مستقل، وبفضل تحقيق هذه الأحزاب شروط المادة ٧٦ التى تنص على حق الأحزاب التى لها نائب منتخب فى أى من مجلسى الشعب أو الشورى، فى ترشيح أحد أعضاء هيئتها العليا للانتخابات الرئاسية.

وأشارت إلى أن الانتخابات الأخيرة بجولتيها أسفرت عن فوز أحزاب الوطنى والوفد - حال عدم فصل أعضائه الفائزين - والتجمع والجيل والغد والسلام والعدالة، بمقاعد فى مجلس الشعب، بالإضافة إلى عضو آخر منتخب في مجلس الشورى ينتمي للحزب الناصري.

وكان صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني قد ذكر أن النتائج النهائية لانتخابات مجلس الشعب أظهرت فوز الحزب الوطنى بعدد 420 مقعداً، إلا أن مصادر إعلامية قالت إن 53 فائزا من المستقلين الذين حصلوا على 69 مقعدا ينتمون أيضا للحزب الوطنى مما يرفع حصة الحزب إلى 473 مقعدا من أصل 508 مقاعد في مجلس الشعب بنسبة 93 بالمئة بخلاف عشرة مقاعد آخرى بالتعيين.

XS
SM
MD
LG