Accessibility links

اختتام فعاليات مهرجان الجوار السينمائي في بغداد



حصدت أربعة أفلام جوائز مهرجان الجوار السينمائي الأول الذي استمر على مدى اربعة أيام واختتم في بغداد الأربعاء.

حيث فاز بالجائزة الأولى فيلم الملك سليمان من إيران والجائزة الثانية فيلم ضربة البداية من العراق، فيما تناصف الجائزة الثالثة فيلما وداعا بغداد من إيران وزقاق الفزاعات من العراق.

وشهد حفل الاختتام توقيع مذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة العراقية والايرانية تهدف إلى تطوير ودعم الانتاج السينمائي في العراق.

وفي هذا الشأن، شدد مدير المهرجان ورئيس منظمة سينمائيون عراقيون بلا حدود عمار العرادي على ضرورة النهوض بواقع السينما في البلاد، ودعا الحكومة إلى دعم صناعة السينما في العراق.

بدوره، قال رئيس لجنة تحكيم المهرجان عباس مهدي ان اللجنة التحكيمة قد انصفت جميع الافلام المشاركة واعتمدت المهنية والحيادية في منح الجوائز. فيما كان للناقد السينمائي كاظم السلوم رأي في المهرجان، وقال إن الأفلام المشاركة في المهرجان الى العالمية وقد شهد المهرجان بعض المعوقات كان ابرزها انعدام الترجمة وفترة الاعداد للمهرجان.

هذا، وقد حصل فيلم إبن بابل للمخرج محمد الدراجي على جائزة افضل سيناريو، فيما نال فليما همس مع الريح ووداعا بغداد جائزة افضل تصوير، لتذهب جائزة الاخراج مناصفة إلى فيلمي الملك سليمان للمخرج الايراني شهريار بحراني وضربة البداية للمخرج شوكت كوركي من العراق.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG