Accessibility links

أوباما يعرب عن تفاؤله بمصادقة مجلس الشيوخ على معاهدة ستارت الجديدة قريبا


أعرب الرئيس باراك أوباما عن تفاؤله بمصادقة مجلس الشيوخ على معاهدة ستارت الجديدة لنزع الأسلحة النووية مع روسيا قبل نهاية هذا العام. وقال "أنا واثق بأننا سنتمكن من طرح معاهدة ستارت الجديدة للنقاش والتوصل إلى اتفاق بشأنها قبل عطلة عيد الميلاد".

وقال أوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي برونيسلاف كوموروفسكي إنه بحث الأمر مع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وأنه واثق بإقرارها قبل انعقاد الدورة الجديدة للكونغرس.

وتنص المعاهدة على خفض الرؤوس النووية لكل من الولايات المتحدة وروسيا بنحو 1550 رأسا، وكان الرئيس أوباما قد صادق عليها مع نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف في براغ في أبريل/نيسان الماضي.

كما أعرب أوباما عن ثقته في توصل الكونغرس إلى اتفاق بشأن التخفيضات الضريبية التي أقرتها إدارة سلفه جورج بوش والتي ستنتهي بحلول نهاية العام. وقال "لن يلحظ عشرات ملايين الأميركيين أي خفض في مستحقاتهم المالية في مطلع الشهر المقبل، وهذا هو الشيء الصواب الذي يجب فعله".

وشدد أوباما على أن القضيتين مستقلتين وينبغي عدم الربط بينهما فيما يرى محللون أن إدارة الرئيس أوباما مضطرة لتقديم تنازلات للحصول على دعم الجمهوريين في عدد من المشاريع المطروحة على الصعيد الداخلي والخارجي، لاسيما بعدما عزز الجمهوريون من موقفهم في الكونغرس اثر الانتخابات التشريعية الأخيرة.

XS
SM
MD
LG