Accessibility links

الرئيس السوري يجري محادثات مع نظيره الفرنسي بشأن الوضع في لبنان


يعقد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس محادثات مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي في العاصمة باريس.

وأشارت مصادر دبلوماسية لم تكشف عن هويتها أن ساركوزي سيقدم أثناء محادثاته مع الأسد مقترحات بشأن كيفية تعامل السياسيين في لبنان مع لائحة الاتهام المنتظرة من المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

يأتي هذا في وقت تتزايد المخاوف من احتمال أن تتضمن تلك اللائحة أسماء أعضاء في حزب الله.

وينفي حزب الله تورطه في اغتيال الحريري، غير أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله قال إنه لن يسمح بالقبض على أحد من أعضاء الحزب.

ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين في دمشق توقعهم أن يصدر ممثل الادعاء بالمحكمة الخاصة بلبنان مسودة لائحة الاتهام هذا الأسبوع.

وقال كريسبين ثورولد المتحدث باسم المحكمة إن مضمون لائحة الاتهام لن يعلن، وأن قاضي الإجراءات سيستغرق حوالي شهرين كي يقرر ما إذا كان سيعتمد اللائحة.

وأثارت تقارير إعلامية عن البرقيات الدبلوماسية الأميركية المسربة على الانترنت شكوك اللبنانيين في حياد المحكمة، حيث نقلت صحيفة ديلي ستار اللبنانية الاثنين الماضي عن محقق بالأمم المتحدة تشكيكه في القواعد القانونية التي تم الاستناد عليها لاحتجاز أربعة جنرالات أربع سنوات دون توجيه اتهام.

وكشفت المراسلات التي نقلتها ديلي ستار وصحيفة الأخبار اللبنانية عن لجوء المحققين المتكرر إلى مساعدة الولايات المتحدة، بما في ذلك طلبها لمعلومات استخباراتية وقدرات للتنصت على مكالمات هاتفية وصور للأقمار الصناعية ومحللين جنائيين.

XS
SM
MD
LG