Accessibility links

logo-print

حفل منح جائزة نوبل للسلام للمعارض الصيني سيتم في غيابه


يقام اليوم الجمعة في العاصمة النرويجية أوسلو حفل منح جائزة نوبل للسلام والتي فاز بها هذا العام المعارض الصيني ليو شياوبو والمسجون حاليا في الصين.

ومن المقرر أن يظل كرسي ليو خاليا في الحفل الذي يقام عند الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي أو في الثانية عشر بتوقيت غرينتش.

وهي المرة الثانية فقط في تاريخ هذه الجائزة البالغ 109 سنوات، التي لا تسلّم فيها الجائزة لعدم حضور الفائز بها أو أي ممثل عنه خلال الحفل التقليدي الذي يقام كل عام في 10 ديسمبر/كانون الأول.

يشار إلى أنه لن يكون بوسع زوجته ليو تشيا تمثيله في أوسلو بعدما وضعت في الإقامة الجبرية منذ إعلان فوزه بالجائزة في أكتوبر/تشرين الثاني، كما حظر على أشقائه الثلاثة مغادرة الأراضي الصينية.

وقد أعلن رئيس لجنة نوبل النرويجية ثوربيورن ياغلاند الخميس خلال مؤتمر صحافي في قصر بلدية أوسلو أن الكرسي الشاغر "سيكون رمزا قويا جدا هو خير دليل على أن هذه الجائزة منحت للشخص الذي يستحقها".

وإلى الكرسي الشاغر، سيتمثل ليو رمزيا بصورة وستقوم الممثلة النرويجية ليف أولمان بقراءة احد نصوصه.

وقد امتدحت العائلة المالكة في النرويج والسفراء الأجانب والمعارضين الصينيين في المنفى كفاح ليو من أجل إحلال الديموقراطية في بلاده، فيما استمرت الصين في حربها الكلامية ضد لجنة نوبل والتي وصفتها بأنها استمرار للمحاولات الغربية لحمل الصين على تنفيذ الإملاءات الغربية على بكين.

وأعلنت نحو 19 دولة من بينها سبع دول عربية استجابتها للمساعي الصينية لحمل الدول على مقاطعة حفل نوبل.

ومن بين الدول العربية المقاطعة مصر والسعودية وتونس والجزائر والمغرب.

أما الدول الـ45 الأخرى المدعوة فقد أكدت مشاركتها وفي طليعتها بلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكذلك اليابان والهند والبرازيل وكوريا الجنوبية.

من جانب آخر، كشفت آخر تسريبات ويكيليكس أن الصين أرادت من خلال اعتقال ليو وجعله عبرة لكل المعارضين الصينيين في الداخل.

وحكم على ليو بالسجن لمدة 11 عاما بتهمة التخريب بعد أن شارك في كتابة وثقة عرفت بالوثيقة رقم ثمانية دعا فيها الحكومة الصينية إلى المزيد من الالتزام بحماية حقوق الإنسان.

هذا وبدأت السلطات الصينية منع بث برامج تلفزيونية أجنبية حول الحفل الرمزي لتسليم الجائزة لليو.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنه تعذر الدخول إلى المواقع الالكترونية لعدد من وسائل الإعلام الأجنبية وذلك قبل ساعات على المراسم التي ستتم في النرويج والتي تثير استياء الصين.

وقطع، بحسب الوكالة، بث شبكات CNN وBBC وTV5 عندما كانت تخصص برامج حول تسليم الجائزة من قبل اللجنة.
XS
SM
MD
LG