Accessibility links

صحيفة أميركية: وزير الطيران المصري يبرز كمنافس رئيسي خلفا لمبارك


قالت صحيفة وول ستريت جورنال في عددها الصادر الجمعة أن أحمد شفيق وزير الطيران المدني المصري بدأ في البروز على الساحة السياسية ولكن هذه المرة كمنافس للرئيس حسني مبارك في الانتخابات الرئاسية في الخريف القادم.

وبحسب الصحيفة فإن بعض الدبلوماسيين الغربيين بالإضافة إلى عدد من كبار أعضاء الحزب الوطني الحاكم ومحللين سياسيين يرون أن أحمد، الذي كان سابقا قائد لسلاح الجو المصري، يتمتع بسمعة جيدة في الأوساط المصرية وله شعبية لا يستهان بها.

وأضافت الصحيفة أن أحمد شفيق الذي يبلغ من العمر 69 عاما يمثل التيار الوسطي بين أكبر مرشحين لخلافة مبارك. أما المرشح الأول وهو جمال مبارك الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات للحزب الوطني الديمقراطي، الذي وبحسب الصحيفة قد فشل في إحداث أي تغيير تذكر من خلال جميع مبادراته السياسية في السنوات الأخيرة ولا سيما الاقتصادية منها، وهو ما يعطي قوة ونفوذا أكبر لمنافسه عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الذي يتمتع بعلاقات شخصية وطيدة مع الرئيس مبارك والذي أخرج البلاد من أشد الأوقات صعوبة، كما ويتمتع بعلاقات وطيدة مع الولايات المتحدة، إلا أن الصحيفة رأت أن نجمه بدأ بالأفول وأن شعبيته بدأت بالتضاؤل كما أن عمره البالغ 74 عاما قد يكون عقبة أساسية أمامه لخلافة مبارك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين ومصريين قولهم إن شفيق يتمتع بحظوظ أكبر من منافسيه ذلك كونه يتمتع بثقة كبيرة من مبارك وأنه يتمتع بشخصية متوازنة وهادئه ولديه مهارات قيادية وإدارية عالية، إذ تمكن من نقل قطاع الطيران إلى القرن الحادي والعشرين بشكل ناجح كما أحدث تغييرا هائلا في مطار القاهرة الدولي. إضافة إلى ذلك فهو ينتمي لعائلة تضم عددا من الجنرالات المتقاعدين الذين يشغلون مناصب ذات تأثير في إصدار القواعد المدنية.
XS
SM
MD
LG