Accessibility links

logo-print

أوغلو يؤكد عدم تراجع تركيا عن هدف الحصول على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي


أعلن وزير الخارجية التركية أحمد داوود أوغلو أن بلاده تملك القدرة على تحقيق ديموقراطية بالمعايير الأوروبية ونمو شبيه بذلك الذي تشهده الصين.

ونقلت مراسلة "راديو سوا" في أنقره خزامى عصمت عن أوغلو تأكيده أن تركيا لن تتراجع عن هدفها بالحصول على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي وبأنها جزء من أوروبا وستبقى كذلك.

وفي معرض كلامه خلال اجتماع المجلس الاستشاري الأعلى" توسياد" في أنقرة، قال داوود أوغلو إن تركيا ترغب في أن تصبح أحد الاقتصاديات العشرة الأولى في العالم بحلول عام 2023 وإحدى الدول المركزية في الاقتصاد العالمي، مؤكداً أن أنقرة ستواصل الاهتمام بالدول التي تربطها معها علاقات جغرافية واقتصادية مباشرة وأن هذه العلاقات ستعزز من قوة تركيا.

وقال رئيس الدبلوماسية التركية " إذا كانت الديموقراطية هي القوة الأساسية في السياسة الخارجية التركية فإن رجال الأعمال والمقاولين هم نقطة القوة الثانية في البلاد"، داعياً إلى إلغاء العوائق من أمام المقاولين وتطبيق حرية تنقل الناس ونقل البضائع بين أراضي المنطقة.

وثائق موقع وكيليكس وعلاقتها بتركيا

على صعيد آخر، أكد المتحدث باسم الخارجية التركية أن أنقرة لم تتخذ موقفاً أو تحدد توجهاً معيناً في التعامل مع الدبلوماسيين الأميركيين، مشيراً إلى أنهم كغيرهم من دبلوماسيي الدول الأخرى يلتقون المسؤولين الأتراك في إطار الإجراءات المتعارف عليها.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية التركية أن عملية فحص وثائق ويكيليكس لا تزال مستمرة، قائلاً "إننا مثل أي بلد آخر نقوم بفحص الوثائق وشكلنا لجنة تحقيق بشأنها". وأشار إلى أنه من المبكر إعطاء أي معلومات عن سير التحقيقات الجارية حالياً لإتاحة الفرصة أولاً للخبراء للنظر في الوثائق ومعرفة أي منها يتمتع بالدقة والمصداقية.

XS
SM
MD
LG