Accessibility links

logo-print

بايدن يكرر للحريري هاتفيا التزام واشنطن بسيادة واستقلال لبنان


اتصل نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري هاتفيا، وأكد له دعم الولايات المتحدة، في وقت يتعرض الحريري لضغوط من حزب الله اللبناني على خلفية الجدل بين الطرفين حول المحكمة الخاصة بلبنان التي تحقق في اغتيال رفيق الحريري.

وقال البيت الأبيض في بيان أصدره الجمعة إن "نائب الرئيس تحدث هاتفيا الجمعة إلى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لمناقشة اخر التطورات في لبنان والمنطقة. وكرر نائب الرئيس التزام الإدارة الأميركية بسيادة واستقلال واستقرار لبنان".

وأضاف المصدر نفسه أنه خلال هذه المحادثة الهاتفية، أكد بايدن دعم الولايات المتحدة "لتطوير مؤسسات صلبة وفاعلة للدولة اللبنانية". حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ويأتي هذا الاتصال في وقت يتعرض الحريري لضغوط من اجل التبرؤ من المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في بيروت عام 2005.

ويعتبر حزب الله أن المحكمة الدولية "أداة إسرائيلية أميركية" لاستهدافه، معتبرا أن الحريري وحده "قادر على وقف مهزلة اتهام حزب الله"، وفق تعبير نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم.

ويحذر سياسيون ومحللون من أن يؤدي توجيه الاتهام باغتيال زعيم سني إلى حزب الله اللبناني الذي يتمتع بنفوذ قوي كما أنه يعتبر القوة اللبنانية العسكرية الوحيدة المسلحة إلى جانب الدولة، إلى قلاقل أمنية.

وأعلن رئيس قلم المحكمة الخاصة بلبنان هرمان فون هايبل الخميس أن القرار الظني في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري سيقدم إلى قاضي الإجراءات التمهيدية "قريبا جدا جدا".

الحريري يحذر من عرقلة جلسات الحكومة

على صعيد آخر، تعتبر المساعي الخارجية ولا سيما منها السعودية - السورية هي العامل المطمئن نسبيا لضمان استقرار الوضع الأمني في لبنان وذلك من خلال التأكيدات المتعاقبة إلا أن ذلك لا يكفل في رأي أوساط لبنانية تبديد المخاوف من تعاظم الأزمة السياسية وخصوصاً مع السخونة المرتقبة بعد أن يقدّم المدعي العام الدولي دانيال بلمار القرار الظني إلى قاضي الإجراءات التمهيدية دانيال فرانسين.

وقد تراجعت أجواء التفاؤل التي راجت خلال اليومين الماضيين حول احتمال عقد جلسة قريبة لمجلس الوزراء، مما دفع رئيس الحكومة سعد الحريري إلى التنبيه من أن تعطيل الدولة هو تعطيل للحوار الإيجابي.

ولفت الحريري إلى أن هذا التعطيل هو تعطيل أيضا لحوار إيجابي ناجحٍ ومشكور بين السعودية وسوريا لحفظ الاستقرار في لبنان ، بينما شل الحوار والقرار والإدارة هو ضرب لهذا الاستقرار ، بحسب رئيس الحكومة.

XS
SM
MD
LG