Accessibility links

logo-print

وثائق من ويكيليكس: واشنطن تعتبر برشلونة معقلا للإسلاميين


نقلت صحيفة إل بايس الإسبانية السبت عن برقية ديبلوماسية أميركية نشرها موقع ويكيليكس ما مفاده بأن واشنطن تعتبر كاتالونيا "اكبر مركز نشاط للإسلاميين المتشددين في المتوسط" وأنها أنشأت بسبب ذلك خلية استعلامات في برشلونة.

وجاء في الوثيقة التي أرسلتها السفارة الأميركية في مدريد في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول عام 2007 إلى واشنطن قولها إن "السلطات الاسبانية والأميركية حددت كاتالونيا باعتبارها أكبر مركز نشاط للإسلاميين المتشددين في المتوسط".

وأضافت الصحيفة الاسبانية أن هذه الوثيقة دفعت بواشنطن إلى فتح وكالة استخبارات تضم عدة أجهزة في العاصمة الكاتالونية وذلك لمحاربة الإرهابيين والجريمة المنظمة، وأن هذا المركز السري يعمل منذ عامين في قنصلية برشلونة، بحسب الصحيفة.

وذكرت وثائق السفارة حسبما أشارت الصحيفة إلى "أهمية الهجرة الشرعية وغير الشرعية التي مصدرها شمال إفريقيا (المغرب وتونس والجزائر)، وباكستان وبنغلادش تجعل من هذه المنطقة نقطة جذب لتجنيد الإرهابيين وأن الشرطة الوطنية تعتبر أن هناك نحو 60 ألف باكستاني يعيشون في برشلونة ونواحيها ومعظمهم من الرجال غير المتزوجين ويقيمون بشكل غير قانوني، ولذلك فإن اسبانيا تشكل هدفا مفضلا وثابتا للجهاد".

يذكر أن اسبانيا شهدت في السنوات الأخيرة العديد من العمليات التي استهدفت مجموعات على علاقة بالتيار الإسلامي خصوصا في كاتالونيا.

XS
SM
MD
LG