Accessibility links

أوباما يشيد باتفاق كانكون لمكافحة الاحتباس الحراري


أشاد الرئيس أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون باتفاق كانكون لمكافحة الاحتباس الحراري.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس أوباما اتصل بنظيره المكسيكي فيليبي كالديرون لتهنئته على الاتفاق الذي اقترحته بلاده، مؤكدا أنه سيتيح فرصة لمواصلة الجهود لمواجهة التغيرات المناخية.

بدورها، رأت كلينتون أن الاتفاق خطوة متوازنة ومهمة إلى الإمام.

كذلك، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالاتفاق وقال إنه يمثل نقطة انطلاق لانجاز اتفاق ملزم لمواجهة التغيرات المناخية، بعد فشل مؤتمر كوبنهاغن سنة 2009 في هذا الخصوص.

وينص اتفاق كانكون على إنشاء صندوق أخضر لمكافحة التغير المناخي والتصحر والحد من معدل ارتفاع حرارة الأرض بدرجتين.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو قد أعلن السبت أن الاتفاق حول مكافحة الاحتباس الحراري الذي صادقت عليه قرابة 200 دولة في كانكون في المكسيك، يعتبر بمثابة خطوة مهمة نحو إطار شامل وقانوني ملزم لمكافحة التغيرات المناخية.

وقال باروزو في بيان إنه بعد سنة من إخفاق مؤتمر كوبنهاغن يثبت اتفاق كانكون أن المقاربة المتعددة الأطراف يمكن أن تأتي بنتائج.

من جهتها، قالت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المناخ كوني هيدغارد أيضا في البيان إن مفاوضات كانكون الصعبة أثبتت أن الطريق لا تزال طويلة قبل الوصول إلى اتفاق شامل وملزم قانونيا، مضيفةً أنه على كافة الأطراف الآن أن تتخذ إجراءات على مستوياتها لخفض أو للحد من انعباثات الغازات بهدف الحد من ارتفاع حرارة الأرض بدرجتين مئويتين.

XS
SM
MD
LG