Accessibility links

logo-print

باراك: منع إيران من حيازة السلاح النووي لا يزال ممكنا بالطرق الدبلوماسية وعبر عقوبات أكثر فعالية


اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في مقابلة مع شبكة CNN الأحد أنه لا يزال بالإمكان منع إيران من التزود بالسلاح النووي عبر الطرق الدبلوماسية و"عقوبات أكثر فعالية"، فيما تنفي إيران باستمرار أن يكون لبرنامجها النووي المدني أي شق عسكري سري.

وقال باراك: "أعتقد أن الوقت لا يزال للدبلوماسية ولا أزال أظن أن عقوبات أكثر فعالية يمكنها إرغام النظام (الإيراني) على التفكير في الأمر مرتين".

غير أن وزير الدفاع الإسرائيلي شدد على أنه من المهم ألا تعمد الولايات المتحدة والدول الأوروبية إلى "سحب أي خيار عن الطاولة"، في إشارة إلى الخيار العسكري الذي يمكن اللجوء إليه لتدمير المنشآت النووية الإيرانية المبنية تحت الأرض.

وردا على سؤال بشأن ما الذي ستفعله إسرائيل إذا ما فشلت العقوبات، أي ما إذا كانت ستسمح بتوجيه ضربة عسكرية إلى إيران، قال "لا أعتقد أنه يتوجب علينا الإجابة على هكذا أسئلة".

السفير البريطاني يثير الغضب

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن السفير البريطاني في طهران سيمون غاس أثار الأحد غضب التيار المحافظ في البلاد بسبب نشره مقالا على الموقع الإلكتروني للسفارة انتقد فيه وضع حقوق الإنسان في إيران.

وفي مقال نشر على موقع السفارة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر/كانون الأول، قال غاس إنه "لا يوجد مكان آخر يخضع فيه (المحامون والصحافيون وأعضاء المنظمات غير الحكومية) إلى ضغط قوي كما هو حالهم في إيران".

وأضاف "منذ العام الماضي والمدافعون عن حقوق الإنسان يعتقلون ويتعرضون لمضايقات"، مذكرا خصوصا باعتقال المحامية الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان نسرين سوتوده التي طالب بالإفراج عنها.

من جهته، طالب عضو آخر في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى حشمة الله فلاحتبيشه بـ"طرد سيمون غاس" بسبب هذا المقال "غير المسبوق"، مؤكدا أن هذا "التدخل من سفير بريطاني في شؤون إيران الداخلية" يقدم مبررا إضافيا "لخفض مستوى العلاقات" مع بريطانيا.

وكذلك انتقدت وكالة فارس القريبة من المحافظين المقال بشدة واعتبرته في برقية تناقلتها المواقع المحافظة "متهورا ومهينا".

حبس صحافي إيراني لمدة سنة

هذا وقال الصحافي الإيراني ما شاء الله شمس الواعظين إن القضاء الإيراني حكم عليه بالسجن لمدة سنة بتهمة تقويض الاستقرار بعدما أجرى حوارا مع وكالات وقنوات تلفزيونية أجنبية.

وأضاف شمس الواعظين الذي يرأس رابطة الصحافيين في إيران أن حكما آخر صدر عليه بالسجن أربعة أشهر بتهمة إهانة الرئيس محمود أحمدي نجاد عندما قال في لقاء مع قناة العربية إن أحمدي نجاد مصاب بجنون العظمة.
XS
SM
MD
LG