Accessibility links

ويكيليكس: برلوسكوني اعتبر أن إسرائيل قد تشن ضربة وقائية على إيران


اعتبر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني أن إسرائيل قد تشن ضربة وقائية على إيران يمكن أن تشمل أسلحة نووية، وأن أحدا لا يمكنه وقفها إذا شعرت بأنها مهددة، وفق مذكرة دبلوماسية أميركية نشرها موقع ويكيليكس.

ونقلت أسبوعية در شبيغل عن وثائق نشرها ويكيليكس وجهة نظر عبر عنها برلوسكوني أمام وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في لقاء بينهما في روما في 6 فبراير/شباط.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أشارت المذكرة الدبلوماسية التي كتبتها السفارة الأميركية في روما إلى أن برلوسكوني "يفترض أن تل أبيب قد تهاجم، على أن يشمل ذلك أسلحة نووية".

وأبلغ برلوسكوني غيتس أن "لا أحد بمن فيهم الرئيس باراك أوباما يتمكن من وقف إسرائيل إذا شعرت بأن وجودها مهدد".

وأضافت در شبيغل استنادا إلى البرقية أن غيتس "لم يكتف بأن يشاطر برلوسكوني قلقه، بل عززه "بحديثه عن مناورات عسكرية جوية إسرائيلية نفذت في يونيو/ حزيران 2008 على مسافة قد تطابق المسافة بين القواعد العسكرية الإسرائيلية و"مفاعل نووي إيراني".

وكشفت الوثائق التي سرّبها موقع ويكيليكس في وقت سابق أن دول الخليج حضت الولايات المتحدة بشدة على تبني موقف حازم حيال إيران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل وأن العاهل السعودي الملك عبد الله دعا حتى إلى مهاجمتها.

ولعل أبرز ما يتعلق بدول الخليج في هذه الوثائق، هو أن العاهل السعودي قد يكون دعا واشنطن إلى ضرب إيران لوقف برنامجها النووي، وكذلك فعل ضمنا ملك البحرين وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

كما كشفت وثائق ويكيليكس أن المخابرات المصرية أرسلت عملاء لها إلى العراق وسوريا للتصدي للنفوذ الإيراني، وأنها دعت الولايات المتحدة إلى عدم تكريس كل جهودها فقط بشأن البرنامج النووي الإيراني.

XS
SM
MD
LG