Accessibility links

logo-print

توقعات بإمكانية أن تتجاوز نفقات أوباما في الانتخابات الرئاسية المقبلة مليار دولار للمرة الأولى في التاريخ الأميركي


توقعت مصادر أميركية أن يتمكن الرئيس باراك أوباما من جمع تبرعات تتجاوز مليار دولار لحملته الانتخابية المقبلة عام 2012 وذلك للمرة الأولى في التاريخ الأميركي، حسبما قالت صحيفة واشنطن بوست اليوم الاثنين.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول سابق في إدارة أوباما لم تسمه القول إن تمكن الرئيس من جمع مليار دولار لحملته الانتخابية الرئاسية "ليس أمرا غير واقعي بالنظر إلى ما تمكن من جمعه وإنفاقه خلال الانتخابات الرئاسية عام 2008 وكذلك المبالغ التي تعتزم جماعات المصالح الجمهورية إنفاقها أمامه".

وقالت الصحيفة إن الرئيس أوباما تمكن في عام 2008 من جمع 745 مليون دولار لحملته الانتخابية فيما جمع منافسه الجمهوري السناتور جون ماكين 368 مليون دولار مشيرة إلى أن إجمالي النفقات في هذه الانتخابات بلغ 1.3 مليار دولار من جانب جميع المرشحين.

وأضافت أن ثمة أربعة أسباب ترجح تمكن أوباما من جمع تبرعات تتجاوز مليار دولار وهي أنه سيخوض الانتخابات كرئيس وليس سناتور مثل عام 2008، فضلا عن التطور المستمر لقدرة أوباما على جمع التبرعات عبر الانترنت التي منحته نصف مليار دولار عام 2008، وكذلك توقع زيادة التبرعات من الديمقراطيين بالنظر إلى حماس الجماعات المؤيدة للحزب الجمهوري في التبرع لمرشحيه وهو ما بدا واضحا في الانتخابات النصفية للكونغرس الشهر الماضي.

XS
SM
MD
LG