Accessibility links

logo-print

منظمة حقوقية إسرائيلية تتهم الشرطة بانتهاك القانون باحتجاز قاصرين في القدس للاشتباه بإلقاء الحجارة


ذكرت منظمة بتسليم الحقوقية الإسرائيلية أن الشرطة الإسرائيلية تنتهك القانون بشكل منهجي باحتجازها قاصرين أثناء الليل وبدون مرافقة أولياء أمورهم بعد الاشتباه بأنهم يلقون الحجارة.

وذكرت بتسليم أن الشرطة الإسرائيلية تنتهك القانون الإسرائيلي بصورة منتظمة بمعاملتها القاصرين في حي سلوان في القدس الشرقية المحتلة الذي يشهد توترات بين المستوطنين والسكان الفلسطينيين.

وعادة ما تشهد المواجهات في حي سلوان قيام فتيان فلسطينيين بالقاء الحجارة على الشرطة الإسرائيلية، وقالت بتسيليم إن تم اعتقال 81 قاصرا فلسطينيا على الأقل في الفترة من نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 وأكتوبر/تشرين الأول 2010 اتهم معظمهم بإلقاء الحجارة.

وقالت المنظمة إن "شرطة القدس تنتهك بصورة منهجية القانون، خاصة قانون الشبيبة، الذي يمنح القاصرين حماية خاصة في إطار الإجراء الجنائي ويحظر بالعموم التحقيق مع القاصرين في ساعات الليل".

اعتقال قاصرين ليلا

وجاء في تقرير المركز انه "تمت الكثير من الاعتقالات في ساعات الليل، مصحوبة بقوة مسلحة من حرس الحدود، من خلال إخراج القاصرين من فراشهم ونقلهم للتحقيق في محطة الشرطة في المسكوبية".

واتهم التقرير محققي الشرطة بمنع تواجد الوالدين أثناء التحقيق مع أولادهم "رغم أن حقهم هذا، مع بعض القيود، راسخ في القانون".

وجاء في التقرير أن الكثير من القاصرين اشتكوا من العنف الذي مورس ضدهم عندما تم أخذهم من بيوتهم في ساعات الليل إلى التحقيق، مضيفا "وقد ابلغ 16 ولدا ممن تم اعتقالهم بأيدي المستعربين والقوات الخاصة انه مورس ضدهم العنف البالغ خلال الاعتقال".

وقال التقرير إن الشرطة تتجاهل الشكاوى بشان العنف وفي بعض الحالات القليلة فتح جهاز التحقيق في الشرطة تحقيقا إلا انه أغلق دون اتخاذ أية إجراءات ضد المسؤولين عن أعمال العنف.

نفي حدوث أي عنف

من ناحيته نفى ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة ما جاء في تقرير بتسليم وقال ان الاعتقالات "تتم حسب القانون".

وألقى روزنفيلد باللوم على المجتمع المحلي وقال انه لا يوفر للأطفال بدائل عن إلقاء الحجارة.

ويسود توتر شديد منذ عدة أشهر في حي سلوان في القدس الشرقية المحتلة بسبب مخطط للبلدية الإسرائيلية لبناء حديقة أثرية يهودية فيه وهدم نحو 20 منزلا عربيا لتنفيذ هذا المشروع.

وادي هذا التوتر إلى اندلاع اشتباكات شبه يومية في الحي غالبا بين أطفال فلسطينيين يرشقون الحجارة من جهة وقوات الأمن ومستوطنين إسرائيليين من الجهة الأخرى.

مزيد من التفاصيل من خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس:
XS
SM
MD
LG