Accessibility links

logo-print

نواب أكراد يطالبون النواب العرب والتركمان بحضور اجتماعات لجنة التعداد في كركوك



طالب نواب أكراد في لجنة الإحصاء التي شكلتها وزارة التخطيط المتعلقة ببحث المشاكل الخاصة بإجراء التعداد السكاني في كركوك بضرورة التزام النواب العرب والتركمان في اللجنة بحضور اجتماعات اللجنة والعدول عن قرار المقاطعة.

وانتقد أعضاء في لجنة متابعة معوقات الإحصاء في كركوك عن التحالف الكردستاني غياب أعضاء اللجنة عن القائمة العراقية من العرب والتركمان عن أول اجتماع للجنة عقد أمس الأحد بحضور محافظ كركوك ومسؤولين محليين وأمنيين ومدير دائرة إحصاء كركوك.

وأعربت النائبة آلاء الطالباني في حديث لـ"راديو سوا" عن استغرابها حيال عدم حضور ممثلي العرب والتركمان اجتماعات اللجنة التي تم تشكيلها بناء على طلبهم، على حد قولها.

من جانبه، دعا النائب نجم الدين كريم الأعضاء العرب والتركمان في اللجنة إلى العدول عن قرار المقاطعة، وقال إنه ليست هناك مشاكل أمنية أو فنية تعيق إجراء الإحصاء في المدينة حسب تأكيدات الجهات ذات العلاقة.

وكان النواب العرب والتركمان في اللجنة قد قرروا مقاطعتها لحين إعادة النظر في تشكيلتها، وبما يضمن تحقيق تمثيل متساو للمكونات الرئيسية من العرب والتركمان والأكراد وحسب ما نصت عليه المادة 23 الخاصة بكركوك في قانون انتخابات مجالس المحافظات فيها، وإلغاء الفقرة المتعلقة بإشراك ممثل عن حرس إقليم كردستان وآخر عن هيئة تعداد الإقليم.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG