Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

مركز حقوقي يطالب مبارك بحل البرلمان الجديد ومحللون يرون أن الانتخابات أساءت للنظام


طالب مركز سواسية لحقوق الإنسان الرئيس مبارك أمس الأحد بضرورة استخدام صلاحياته بموجب المادة 136 من الدستور والقيام بحل المجلس الحالي. ودعا المركز لانتخابات ديمقراطية جديدة، ومحاسبة المسؤولين عن التجاوزات التي حدثت في الانتخابات والتي أسفرت عن صدور أحكام ببطلان انتخابات 27 دائرة والطعن في شرعية النتائج المعلنة في 240 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان.

كما طالب المركز الرئيس مبارك بضرورة إعادة النظر في قانون مباشرة الحقوق السياسية، والسماح للقضاة مرة أخرى بالإشراف الكامل على الانتخابات باعتبار ذلك الضمانة الوحيدة لإجراء انتخابات نزيهة وديمقراطية.

وفي أول جلسة له بعد الانتخابات التي جرت مؤخرا، أعاد مجلس الشعب المصري انتخاب الدكتور أحمد فتحي سرور رئيسا للمجلس.

"الانتخابات أساءت للنظام"

من جانب آخر، قال نايثان براون أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية بجامعة جورج واشنطن الموجود بالقاهرة لتوقيع كتابه "الإسلاميون في البرلمانات العربية"، إن الصورة التي تمت بها الانتخابات التشريعية الأخيرة في مصر قد أساءت للنظام وللحزب الحاكم، وأضاف إن استبعاد المعارضة من البرلمان المقبل قد يكون مقدمة لإخراج الانتخابات الرئاسية في العام المقبل بصورة هادئة.

وأضاف براون في حوار أجراه معه "راديو سوا" إن الحزب الحاكم أدار معركته الانتخابية بهدف أساسي، هو تحجيم المعارضة.

وأضاف براون، وهو أيضا باحث بمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، إن الإخوان كانوا يعرفون من البداية أنهم خارج البرلمان المقبل، لأن تجربة المجلس السابق كانت أكثر من احتمال الحكومة،على حد صفه.

مظاهرة احتجاجا على التزوير

وتظاهر أكثر من ثلاثة آلاف ناشط سياسي أمس الأحد أمام دار القضاء العالي احتجاجا على ما وصفه المتظاهرون بالتزوير الذي حدث في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وشارك في المظاهرة العديد من النشطاء من مرشحي الإخوان والمستقلين الذين لم ينجحوا في الانتخابات الأخيرة منهم محمد البلتاجي ومصطفى بكري وعلاء عبد المنعم وحمدين صباحي إضافة إلى الروائي بهاء طاهر.

وأشار بهاء طاهر إلى ضرورة وجود رد شعبي قوي على ما وصفها بعملية التزوير التي حدثت في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة ، بحسب وصفه.

ومن جانبه احتج مصطفى بكري عضو البرلمان السابق قائلا إن النظام يتعامل مع الشعب المصري على أنه مجرد أرقام يحركها ويغيرها لصالحه.
XS
SM
MD
LG