Accessibility links

logo-print

مكتب المادة 140 يدعو العوائل العربية الوافدة إلى مغادرة كركوك ضمن المدة القانونية



شدد مسؤول مكتب المادة 140 في مجلس محافظة كركوك بابكر صديق على ضرورة التزام العوائل العربية الوافدة إلى كركوك بالمدة القانونية ومغادرتها المدينة بعد استلامها صكوك التعويضات المقررة حسب تلك المادة.

وأوضح صديق في تصريح لمراسلة "راديو سوا" أن أمام تلك العوائل 40 يوما فقط بعد استلام الصك لمغادرة كركوك خصوصا وأنها وقعت على تعهد خطي لدى الشؤون القانونية في المحافظة تلتزم فيه بالمغادرة.

وأشار صديق إلى عدم إمكانية تراجع أية عائلة وافدة عن رغبتها بمغادرة المدينة واستلام التعويضات بعد ترويج معاملاتها بهذا الشأن.

وحول عدد العوائل العربية الوافدة التي تسلمت صكوك التعويضات والمشاكل التي تواجه عملية صرف الصكوك، أوضح صديق أنه تم توزيع 10 آلاف صك لحد الآن على العوائل العربية الوافدة، بالإضافة إلى أكثر من 12 ألف صك سيتم توزيعها قريبا.

وأقر صديق بوجود عراقيل في عملية صرف الصكوك من قبل البنوك خاصة بنك الـ TBI الذي لا يصرف أكثر من 50 صك في اليوم الواحد.

يشار إلى أن اللجنة العليا لتطبيق المادة 140 كانت قد وافقت في وقت سابق على رغبة نحو 80 عائلة عربية وافدة بالبقاء في كركوك بعد أن كانت قد تراجعت عن قرارها بالرحيل عن المدينة وطالبت بإلغاء معاملاتها التي تقدمت بها لشمولها بالتعويضات البالغة 20 مليون دينار.

وتنص المادة 140 على إعادة الكرد المرحلين الذي رحلهم النظام السابق عن المدينة ومنحهم 10 ملايين دينار، وترحيل العرب الوافدين إلى مناطقهم الأصلية التي قدموا منها بعد منحهم تعويضات مالية.

تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG