Accessibility links

logo-print

الكولسترول الجيد يقي من الزهايمر ويفيد القلب


كشف باحثون أميركيون أن المستويات المرتفعة من الكولسترول الجيد قد تقي من مرض الزهايمر بالإضافة إلى كونها مفيدة للقلب.

ووجد باحثون في دراسة نشرتها دورية سجلات علم الأعصاب Archives of Neurology أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ولديهم أعلى مستويات من البروتين الدهني عالي الكثافة (الكولسترول) كانوا اقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر عن الأشخاص الذين لديهم اقل مستويات من الكولسترول بنسبة 60 في المئة خلال أربع سنوات.

وأوضحت الدكتورة كريستيان ريتز من معهد توب في جامعة كولومبيا في نيويورك والتي قادت الدراسة، أنه مع زيادة الكولسترول يمكن ربما خفض إصابة الناس بمرض الزهايمر.

ودرس فريقها 1130 شخصا تتجاوز أعمارهم 65 عاما من العرق الأبيض والأسود والإسباني الذين يعيشون في مدينة نيويورك. ويشمل معظمهم برنامج التأمين الاتحادي للمسنين. وعندما بدأت الدراسة لم يكن لدى المتطوعين تاريخ لمشكلات الذاكرة والتفكير.

وعلى مدار الدراسة استخدم الفريق البيانات الطبية والعصبية وقام باختبار عصبي نفسي لتشخيص مرض الزهايمر. وتم تقسيم الناس إلى أربع مجموعات بناء على قراءات الكولسترول.

وكانت قراءات الكولسترول لدى المجموعة الأعلى 55 أو أكثر بينما كانت المجموعة الأقل ادني من 38. وأشار ريتز في مقابلة مع رويترز إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى المجموعة الأعلى مقارنة بالمجموعة الأقل بنسبة 60 في المئة على مدى أربع سنوات.

والزهايمر هو مرض عضال يصيب المخ ويؤثر على 26 مليون شخص على مستوى العالم ويتكلف علاجه 604 مليارات دولار.

XS
SM
MD
LG