Accessibility links

القيادة الفلسطينية تعلن أن ميتشل عرض أفكارا جديدة لإطلاق عملية السلام المتوقفة


أعلنت القيادة الفلسطينية الثلاثاء أن المبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل عرض خلال لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أفكارا جديدة لإطلاق عملية السلام المتوقفة، فيما طالب عباس بضمانات أميركية لأي مفاوضات مستقبلية مع إسرائيل.

وقال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن الإدارة الأميركية عرضت أفكاراً على القيادة الفلسطينية، التي أكدّت بدورها للسناتور ميتشل ضرورة وقف النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وسيعرض الفلسطينيون الأفكار الأميركية الجديدة على جامعة الدول العربية خلال اجتماع لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام في القاهرة الأربعاء بحضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقد وصف بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل لقاءه السناتور جورج ميتشل الثلاثاء بأنه كان "جيداً للغاية" بعد أن بحث الطرفان كيفية المضي قدما في العملية السلمية.

من جهته، قال ميتشل عقب اجتماعه مع عباس إن واشنطن مصممة على متابعة جهودها من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، مضيفا أن هناك عدداً من الصعوبات والعقبات التي تعترض العملية السلمية.

إسرائيل تنتقد الشروط الفلسطينية لاستئناف المحادثات

وقد انتقدت إسرائيل ما وصفته باللاءات الفلسطينية الثلاثة (الاعتراف بإسرائيل والمفاوضات والمرونة) والتي جاءت عقب جولة السناتور جورج ميتشل لتقريب وجهات النظر وفي محاولة منه لإعادة الأطراف المعنية إلى طاولة المفاوضات.

وقال أوفير غنلدمان المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية لـ"راديو سوا" إن الشروط الفلسطينية تضع المزيد من العراقيل أمام استئناف السلام:

XS
SM
MD
LG