Accessibility links

logo-print

بريطانيا تفرج عن اسانج وسلاح الجو الأميركي يحجب المواقع التي تنشر تسريبات ويكيليكس


أقرت محكمة القضاء العليا في لندن اليوم الخميس طلب الإفراج المشروط على جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيلكس فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن حجب المواقع التي تنشر تسريبات الموقع على أجهزة الكومبيوتر التابعة لسلاح الجو الأميركي.

وأعلن القاضي في المحكمة البريطانية العليا دونكان اوسيلي الذي لا يقبل قراره أي طعن أنه قرر منح "إفراج مشروط بكفالة" عن اسانج بعد جلسة دامت 90 دقيقة.

واعتقل جوليان اسانج في لندن منذ السابع من ديسمبر/كانون الأول بناء على طلب من السويد باستلامه للتحقيق في اتهامات له بالاعتداء الجنسي تعود إلى شهر أغسطس/آب الماضي.

حجب مواقع تنشر التسريبات

ومن جهة أخرى، أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أن سلاح الجو الأميركي حجب المواقع التي تنشر تسريبات ويكيليكس عن أجهزة الكومبيوتر التابعة له.

وقال الكولونيل ديفيد لابان إن هذا التدبير يهدف إلى الحيلولة دون وصول الوثائق السرية التي نشرها ويكيليكس إلى أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة ليست مصنفة سرية.

ويشمل القرار مواقع الانترنت التي تنشر البرقيات التي يكشف عنها موقع ويكيليكس أو التي ترسل إليها.

وأوضح المتحدث أن سلاح الجو اتخذ وحده في هذه المرحلة، القرار، أما القوات الأخرى في الجيش الأميركي فهي حرة في ما تتخذ من قرارات.

ومنذ نشرت بضع صحف منها نيويورك تايمز وغارديان ولوموند وال بايس برقيات دبلوماسية أميركية سلمها إليها موقع ويكيليكس، اكتفت وزارة الدفاع بإصدار توجيهات تدعو العسكريين إلى عدم الاطلاع على هذه المواقع لكنها لم تمنع الوصول إليها.

وكانت وزارة الدفاع قد اتخذت تدابير أمنية جديدة للحيلولة دون وقوع وثائق حساسة في أيدي ويكيليكس في المستقبل تضمنت منع نسخ ملفات موجودة على أجهزة كومبيوتر في الوزارة على اسطوانات مدمجة أو على وحدات التخزين المستقلة USB.

XS
SM
MD
LG