Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة قلقة من تزايد نزوح المسيحيين من العراق بسبب الأوضاع الأمنية


قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة إن هناك حركة "هجرة" متزايدة للمسيحيين العراقيين منذ الاعتداء في 31 أكتوبر/تشرين الأول والذي نفذه تنظيم القاعدة ضد كنيسة في العاصمة بغداد وأدى إلى مقتل العشرات.

وذكرت ميليسا فليمينغ المتحدثة باسم المفوضية في مؤتمر صحافي أنه "منذ هجوم 31 أكتوبر/تشرين الأول على كنيسة ببغداد والهجمات التي تلته، بدأ المسيحيون نزوحا بطيئا ومنتظما".

وأضافت أن "نحو 1000 أسرة وصلت إلى كردستان منذ أكتوبر/تشرين الأول".

وقالت إنها لا تملك أرقاما كاملة عن نزوح هؤلاء المسيحيين لكنها قدرت أن "الآلاف" منهم فروا منازلهم للاحتماء في أماكن أخرى من العراق أو في الخارج.

ويبلغ عدد المسيحيين في العراق حاليا نصف مليون شخص مقابل ما بين 800 ألف إلى 1.2 مليون في عام 2003، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

الحد من احتفالات عيد الميلاد

وفي سياق متصل، قال رئيس أساقفة الموصل للكلدان المطران إميل شمعون نونا الجمعة إن ثلاث كنائس فقط ستكون مفتوحة في الموصل لإقامة الصلوات والاحتفالات الدينية ليلة عيد الميلاد، معتبرا أن هذا الإجراء يعود لأسباب أمنية.

وذكر المطران نونا في مقابلة مع خدمة الإعلام الديني لمجلس الأساقفة الايطاليين، أن "الأقلية المسيحية في البلاد تستعد للاحتفال بعيد الميلاد القادم ببساطة تامة بين الخوف من الهجمات والرجاء الخجول، وهذا الأخير عززته كلمات البابا بنديكت السادس عشر".

وكان البابا قد دعا في رسالة من أجل السلام الخميس المسؤولين السياسيين في العالم إلى "وقف أي مضايقة ضد المسيحيين"، في إشارة إلى "أرض العراق العزيزة والاعتداء الجبان على كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك".

وأضاف مطران الموصل "إننا نحتفل في ثلاثة كنائس فقط، الست الأخرى في المدينة ستكون مغلقة، فلا توجد أسوار تحمي الكنائس أو أجهزة مسح ضوئية، بل مجرد دوريات الشرطة والجيش في المنطقة"، بسحب ما ذكرته وكالة "اكي" الايطالية.

وتحدث المطران نونا عن هجرة المسيحيين من العراق، وقال "جميع المؤمنين تقريبا غادروا المدينة وعائلات كثيرة تهم ببيع منازلها للذهاب إلى القرى المجاورة أو إلى كردستان للعيش في مساكن للإيجار ولن تعود أبدا".

وأشار الأسقف الكلداني إلى أنه "تجنبا لتعريض حياة المسيحيين المتبقين للخطر، سيقتصر الاحتفال بعيد الميلاد على قداس الصباح فقط".
XS
SM
MD
LG